المغرب.. إصابات عديدة بين طلبة وأساتذة متدربين وتدخل أمني "عنيف"

إثر رشق سيارات الشرطة بالحجارة لمنع مقاطعة الامتحانات الجامعية
المغرب.. إصابات عديدة بين طلبة وأساتذة متدربين وتدخل أمني "عنيف"

أُصيب عشرات الطلبة والأساتذة المتدربين بالمغرب، اليوم الثلاثاء وليلة أمس الاثنين، بجروح متفاوتة الخطورة، إثر تدخل وصف بـ"العنيف" لقوات الأمن المغربي، لمنع مقاطعة الامتحانات الجامعية، وفض اعتصام قام به الأساتذة المتدربون.
وأُصيب أكثر من 15 طالبًا من كلية العلوم بمدينة تطوان؛ نقل بعضهم إلى المستشفى المحلي، إثر تدخل لقوات الأمن المغربي لمنع طلبة من فرض مقاطعة امتحانات الدورة الاستدراكية، التي كان مقررًا إجراؤها ابتداءً من صباح اليوم الثلاثاء، حسب إفادات الإعلامي المحلي، أحمد موعتكيف، لوكالة "الأناضول".
وقال موعتكيف إن قوى الأمن أوقفت نحو 20 طالبًا، إثر قيام طلبة برشق سيارات الشرطة بالحجارة، ما أسفر عن إصابة العديد من سيارات المواطنين بأضرار، وإصابات متفاوتة الخطورة في صفوف كلٍ من الطلبة وقوات الأمن.
كما أُصيب العشرات من الأساتذة المتدربين، ليلة أمس الاثنين، بجروح متفاوتة الخطورة، بعد تدخل قوات الأمن المغربي، لفض اعتصام قاموا به، حسب إفادات مصادر من الأساتذة المتدربين، بمدينة القنيطرة (قرب العاصمة).
ويخوض الأساتذة المتدربون منذ نحو 5 أشهر، إضرابات واعتصامات ومسيرات، مصحوبة بمقاطعة شاملة للدراسة والتكوين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب، للمطالبة بالتراجع عن قرارين للحكومة يقضي بفصل التكوين (التدريب) عن التوظيف، وتخفيض قيمة المنحة التي تقدمها الدولة لهم أثناء فترة تدريبهم إلى النصف.
وقال عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المغربية، في تصريحات سابقة، إن الحكومة قدمت أقصى ما يمكن أن تقدمه من الحلول الكفيلة بمعالجة هذا الملف، من خلال الحوار الذي أشرفت عليه وزارة الداخلية.
وتعهد ابن كيران، بتوظيف الطلبة الأساتذة الحاليين جميعهم، على مرحلتين. 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org