المفتي: المبالغة بالديَّات غير مقبول .. ولا أوصي بالإعانة على هذا

"آل الشيخ": أخشى أن تكون وسيلة لاستباحة الدماء والاستهانة بها
المفتي: المبالغة بالديَّات غير مقبول .. ولا أوصي بالإعانة على هذا
تم النشر في

طالب مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء وإمام وخطيب جامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، بعدم المبالغة بالديات، موصيًا بهذا الصدد بعدم الإعانة والمساهمة فيها، حتى لا تكون وسيلة للاستهتار والاستهانة بالدماء. 
 
وحذر "آل الشيخ" من المبالغة والمزايدة في مبالغ الديات، قائلاً: هذه الديات التي تضخمت في هذا الزمان ووصلت إلي ملايين الريالات: 30 مليون ريال، 40 مليونًا تؤخذ من زكوات الناس، ويضايقون الفقراء في حقهم، هذا غير مقبول.
 
وأضاف "آل الشيخ" مفتيًا أحد المتصلين لبرنامج "فتاوى" على القناة الأولى: لي قريب عليه دية قتل 19مليونًا هل أستطيع مساعدته من زكاتي؟ : "أنا حقيقة لا أوصي بالإعانة على هذا، فأنا أخشى أن يكون وسيلة لاستباحة الدماء، والاستهانة بها على قلوب بعض الناس.
 
وشدد "آل الشيخ" على خطورة جرائم القتل واستباحة الدماء  وقال: "يا إخواني هذه قضية خطيرة، لأن هؤلاء الذين أقدموا على قتل نفس بريئة بلا حق وظلمًا وعدوانًا لهم عذاب عظيم في الدنيا والآخرة.

 
 
وأردف: "يا إخواني قتل النفس صعب، في الحديث، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لا يَزَالُ الْعَبْدُ فِي فُسْحَةٍ مِنْ دِينِهِ مَا لَمْ يُصِبْ دَمًا حَرَامًا".
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org