الملك سلمان إلى روسيا.. تعرف على قصة الدعوة المؤجلة من 2015م

الملك سلمان إلى روسيا.. تعرف على قصة الدعوة المؤجلة من 2015م

ينتظر أن تحظى الزيارة بأهمية كبيرة نظراً للملفات العالقة بين البلدين وذات أولوية كبرى لمستقبل المنطقة

تأني زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله إلى روسيا استجابة لدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وينتظر أن تحظى الزيارة بأهمية كبيرة نظراً للملفات العالقة بين البلدين وذات أولوية كبرى لمستقبل المنطقة.

هذه الزيارة وفقاً للمتابعين ولأول حديث عنها تعود لحوالي العامين وتحديداً لـ إبريل 2015 وذلك بعد حديث هاتفي بين الزعيمين حول أوضاع اليمن ومستجدات الأوضاع في المنطقة حيث وجه الرئيس بوتين الدعوة لخادم الحرمين الشريفين لزيارة موسكو.

وفي 27 سبتمبر 2016م أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن موسكو ما زالت تنتظر رداً من الرياض على الدعوة التي وجّهها الكرملين لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- لزيارة روسيا.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" عن "بوغدانوف"، قوله، "توجد دعوة من القيادة الروسية، وننتظر تحديد شركائنا السعوديين الموعد الملائم لإجراء مثل هذه الزيارة".

وأكدت ذلك وكالة "تاس" الروسية نقلاً عنه أيضاً: موسكو تنتظر تلك الزيارة في أقرب وقت، والدعوة الموجّهة للملك منذ 2015 لا تزال سارية".

وكان آخر حديث عنها في إبريل العام الحالي 2017 حين زارت رئيسة مجلس الاتحاد (الغرفة العليا في البرلمان الروسي) فالنتينا ماتفيينكو الرياض وقالت في تصريح: "المملكة العربية السعودية تعتبر من الدول الرئيسية في المنطقة". مشيرة إلى أن: "الملك سلمان قد يزور موسكو في وقت لاحق من هذا العام، وقد أعطى تعليمات لحكومته بالتحضير لذلك".

وأضافت في هذا الصدد: "كما تعلمون، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجه دعوة للملك السعودي للقيام بزيارة رسمية إلى روسيا.. وقد الملك سلمان ذلك وهو يخطط لزيارة روسيا وربما يحدث ذلك خلال العام الحالي. الملك سلمان أعطى تعليمات لحكومته بالتحضير لذلك.

الزيارة تحمل أهمية كبيرة جداً في سياقات متعددة وهي بلا شك تتعلق بملفات في غاية الأهمية وعلى رأسها ضبط أسعار سوق النفط والأوضاع السياسية في سوريا واليمن والملف النووي الإيراني وغيرها.

صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org