المملكة تتصدر إنتاج الخيل العربية عالمياً

"الفضلي" يدشّن برنامج الخدمات الإلكترونية
المملكة تتصدر إنتاج الخيل العربية عالمياً


عبدالله النحيط

كشف وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي أن المملكة العربية السعودية تحتل المركز الأول عالمياً في انتاج الخيل العربية الأصيلة بعدد 3137 من المواليد للعام 2016م .

وعُقد مؤخراً اجتماع منظمة الواهو المسئولة عن توثيق وتسجيل الخيل العربية في مملكة البحرين، وبينت نتائجه حصول المملكة العربية السعودية على المركز الاول والذي كانت الولايات المتحدة الامريكية تتربع عليه لفترة طويلة.

وقال "الفضلي": هذا الانجاز يعود الى الاهتمام الذي توليه القياده الرشيدة للمحافظة على الخيل العربية الاصيلة إرث الآباء والاجداد من خلال إنشاء مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الاصيلة واعتباره جهة رسمية مسئولة عن توثيق الخيل العربية الاصيله ومتابعة جميع مناشطها الذي ساهم في زيادة مواليد الخيل في كافة انحاء المملكة.

وأضاف: المركز هو الممثل الوحيد للمملكة في المنظمات الدولية ذات الاختصاص بموجب إختصاص الوزارة بالخيل العربية.

جاء ذلك عقب تدشين برنامج الخدمات الإلكترونية للخيل العربية "أصيل" وافتتاح مبنى التسجيل الجديد اليوم بمقر مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب .

وأردف "الفضلي": برنامج أصيل يتيح لمالك الخيل الإستفاده من جميع الخدمات بكل سهولة دون مراجعة المركز.

وتابع: الوزارة تسعى من خلال البرنامج لمواكبة مسيرة التحول الإلكتروني والتي تضع التطبيق الكامل لمفهوم الحكومة الإلكترونية في كل الجهات الحكومية هدفاً إستراتيجياً لتسهيل الخدمات على ملاك الخيل العربية من خلال التحول الإلكتروني وإيقاف التعاملات الورقية.

وكان "الفضلي" قد استمع إلى شرح وافٍ عن برنامج أصيل والخدمات الإلكترونية التي يقدمه للمستفيدين من مدير عام المركز الدكتور عبدالغني بن يوسف الفضل.

وتتضمن الخدمات الإبلاغ عن ولادة الخيل ونقل ملكية خيل مسجل آلي وطلب إصدار اذن استيراد وإصدار شهادة تسجيل وطلب اصدار جواز للخيل وتبليغ نزاع ونفوق وتسجيل مربط ويصاحب تلك الخدمات طباعة كشف بخيل المالك.

ويشتمل البرنامج على نظام خدمات لموظفي التسجيل الذي يتيح للموظف فتح ملف الخيل وادارة بيناتها المسجلة واضافة ملاك الخيل وتحديث بياناتهم بالإضافة إلى تعديل نسب الخيل وتسجيل المستورد ونقل الملكية وتسمية وتحديث المرابط وشاشة ارسال رسائل نصية وإلكترونية للملاك.

جدير بالذكر أن مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب يعتبر الجهة الرسمية المسئولة عن تسجيل وتوثيق الخيل العربية والإشراف على جميع مناشطها بالمملكة وتمثيلها بالمحافل الدولية من خلال المنظمات العالمية المختصة بالخيل العربية.

ويبلغ عدد الخيل المسجلة بالمملكة حتى تاريخه 24650 رأساً لـ 7900 مالك.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org