المملكة تدعو إلى خفض الاحتباس الحراري وعدم التحيز لمصادر الطاقة

طالبت " الإيكاو " بإزالة العراقيل لنمو الناقلات الجوية.. وتبرعت بمليون دولار للمنظمة
المملكة تدعو إلى خفض الاحتباس الحراري وعدم التحيز لمصادر الطاقة

أوضح وزير النقل سليمان بن عبد الله الحمدان أن المملكة العربية السعودية دعت منظمة الإيكاو إلى تبني سياسات خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وألا تتحيز إلى أي مصدر من مصادر الطاقة، بحيث يتم النظر إلى مصادر الطاقة على أنها مكملة وليست بديلة لبعضها.
 
وقال الوزير الحمدان خلال جلسة افتتاح الجمعية العمومية رقم (39) لمنظمة الإيكاو في مدينة مونت ريال (كندا) أمس حول اتفاقية الطيران المدني الدولي: "إن تطور الطيران المدني الدولي مستقبلاً يمكن أن يساعد كثيراً على إيجاد وإبقاء الصداقة والتفاهم بين أمم العالم وشعوبها. بينما يمكن لإساءة استخدامه أن تشكل خطراً على الأمن العام".
 
ولفت الحمدان إلى أن المملكة تنظر إلى مبادرة منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) بعدم ترك أي بلد وراء الركب على أنها خطة طموحة تهدف إلى مساعدة الدول في تطبيق المعايير القياسية والتوصيات في مجال السلامة وأمن الطيران والكفاءة والجدوى الاقتصادية والاعتبارات البيئية.
 
ونوه إلى أنه من أجل تعزيز مبادرة منظمة الإيكاو "عدم ترك أي بلد خلف الركب"، فقد دعت المملكة العربية السعودية دول العالم إلى المؤتمر الوزاري العالمي بالعاصمة الرياض، في الفترة من 29 إلى 31 أغسطس 2016 من أجل الاتفاق على أفضل السبل لتعزيز العمل المشترك في مجالات السلامة والأمن والتسهيلات بين دول إقليم الهيئة العربية للطيران المدني ودول إقليم الشرق الأوسط.
 
من جانبه أعلن رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عن موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عن تبرع المملكة لمبادرة منظمة الإيكاو "عدم ترك أي بلد وراء الركب" بمبلغ مليون دولار أمريكي.
 
 وأضاف أن الجمعية العمومية السابقة طلبت من مجلس منظمة الإيكاو العمل بالتعاون مع الدول، ومع المنظمات المعنية، إعداد خطة عالمية للتدابير القائمة على آليات السوق في مجال الطيران الدولي، وتقديمها إلى الجمعية العمومية الحالية، مفيداً أن المملكة العربية السعودية تقدر الجهود الكبيرة التي بُذلت من أجل إعداد نص توافقي للخطة التي تم رفعها من مجلس المنظمة إلى الجمعية.
 
وأوضح أن المملكة تحرص على التوسع في حقوق النقل مع دول العالم الصديقة، من خلال المفاوضات الثنائية ومتعددة الأطراف، وتشكر جهود منظمة الإيكاو في هذا المجال من خلال تنظيمها لمؤتمر أيكان لمفاوضات الخدمات الجوية، والذي كان للمملكة شرف استضافته.
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org