"المياه": سد "العشرة" بشقراء آمن وسنعالج التسربات بعد الموسم

قالت: جسم السد بحالة جيدة والتسربات ضمن الحدود المعقولة
"المياه": سد "العشرة" بشقراء آمن وسنعالج التسربات بعد الموسم
تم النشر في

تفاعلت وزارة البيئة والمياه والزراعة، مع تقرير "سبق" الذي نُشر حول تسربات المياه من سد وادي العشرة بشقراء؛ لافتة إلى أن لجنة مختصة وقفت على السد، وتَبَيّن سلامة حالته الإنشائية، وعدم تشكيل خطورة من تلك التسربات؛ مؤكدة أن الوزارة ستعالج تلك التصدعات والتسربات بعد موسم الأمطار.

 

وقال متحدث وزارة البيئة والمياه والزراعة في تصريح لـ"سبق": بخصوص ملاحظة وجود بعض التسربات في سد وادي العشرة، بمحافظة شقراء بمنطقة الرياض، نفيدكم بأن سد العشرة تم تشغيله في عام 1435هـ، وقد امتلأ -ولله الحمد- وفاض بتاريخ 28/ 2/ 1438هـ، والوزارة تتابع وضع هذا السد أسوة بباقي السدود منذ هطول الأمطار".

 

وأضاف: "تم شخوص المختصين على السد، وحالة السد الإنشائية آمنة؛ إذ اتضح أن جسم السد بحالة جيدة، والتسربات الموجودة في بعض الفواصل في منطقة الفلتر خلف السد ضمن الحدود المعقولة، ولا تشكل أي خطورة على سلامة وثبات جسم السد بإذن الله".

 

وتابع: "نود أن نطمئن المواطنين على سلامة السد إنشائياً، كما نؤكد أن الوزارة ستقوم بإجراء المعالجة اللازمة عند جفاف السد وانتهاء موسم الأمطار".

 

وكانت "سبق" قد نشرت تقريراً عن السد تحت عنوان (السد أنشئ حديثاً.. و"المدني" يطلب لجنة هندسية.. بالفيديو والصور.. تسربات في سد "العشرة" بشقراء.. بسبب التصدعات).

 

وذكر التقرير أن سد وادي "العشرة" في شقراء لم يُكمل عامه الثالث بعد؛ إلا أن المياه بدأت في التسرب منه بسبب تصدعات طولية في خرسانة السد من شماله حتى جنوبه؛ مما يجعل منه خطراً محدقاً بأحياء شقراء الشمالية.

 

وطالَبَ مواطنون -حينها- بإفراغ السد من مياه السيول كإجراء احترازي، كما ناشدوا الجهات ذات العلاقة بتشكيل لجنة مختصة في الأعمال الإنشائية للنظر في وضع السد، ومدى سلامته من الناحية الهندسية؛ لا سيما وأنه أنشئ حديثاً، ويقع على أكبر أودية المحافظة؛ إذ أُنشئ على وادي "العشرة" الذي يمر وسط الأحياء السكنية.

 

وفي نفس الصدد قامت إدارة الدفاع المدني بشقراء، بمخاطبة فرع وزارة المياه بشأن تصدعات السد وتسربات المياه منه؛ مؤكدة ضرورة فحصه من قِبَل لجنة هندسية لتحديد أسباب التصدعات ووضع العلاج المناسب.

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org