النفط يرتفع بفعل التزام كبير باتفاق أعضاء "أوبك"

انخفاض الإنتاج إلى 29.92 مليون برميل يومياً
النفط يرتفع بفعل التزام كبير باتفاق أعضاء "أوبك"

شهدت أسعار النفط، أمس الجمعة، ارتفاعاً؛ بعدما أشارت تقارير إلى أن المنتجين أعضاء "أوبك" حققوا أكثر من 90 بالمائة من التزاماتهم بخفض الإنتاج الذي تعهّدوا به في اتفاق تاريخي دخل حيز التنفيذ في يناير.

وبحسب متوسط تقديرات المصادر الثانوية الستة التي تستخدمها "أوبك" لمراقبة إنتاجها، فقد انخفض إنتاج الدول الأعضاء في المنظمة، والبالغ عددهم 11 دولة، إلى 29.92 مليون برميل يومياً؛ أي أن درجة الامتثال للتعهدات بلغت 92 بالمائة.

أوردت "رويترز" عن وكالة الطاقة الدولية -وهي أحد المصادر الثانوية الستة- أن أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) خفضوا الإنتاج في يناير بما يعادل 90 بالمائة من مستويات الخفض المطلوبة، وهو مستوى يزيد بكثير على اتفاق "أوبك" في 2009 عندما بلغت نسبة الامتثال الأولية 60 بالمائة.

وأضافت الوكالة: "بعض المنتجين لا سيما السعودية يخفضون على ما يبدو بقدر أكبر من المطلوب".

وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت 1.07 دولار أو ما يعادل 1.9 بالمائة إلى 56.70 دولاراً للبرميل في التسوية. ولامس الخام أعلى مستوى له في الجلسة عند 56.88 دولاراً للبرميل.

وجرت تسوية خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة على ارتفاع قدره 86 سنتاً أو 1.6 بالمائة إلى 53.86 دولاراً للبرميل.

وكبحت زيادة جديدة في عدد منصات الحفر النفطية الأمريكية مكاسب الخام. وقالت شركة "بيكر هيوز" لخدمات الطاقة، يوم الجمعة، إن شركات الحفر زادت عدد المنصات النفطية بمقدار ثماني منصات في الأسبوع المنتهي في العاشر من فبراير؛ ليرتفع إجمالي عدد منصات الحفر إلى 591 منصة وهو أكبر عدد منذ أكتوبر 2015.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org