الهلال يتوج باللقب قبل جولتين والوحدة أول المغادرين

أبرز ملامح الجولة 24 من دوري جميل
الهلال يتوج باللقب قبل جولتين والوحدة أول المغادرين

حسم الهلال لقب دوري جميل بكتابته السطر الأخير في عمر دوري المحترفين بالنسبة للقمة بتتويجه باللقب قبل جولتين على نهايته وشهدت الجولة  توديع الوحدة لمنافساته ليكون أول العائدين إلى دوري المظاليم فيما ما زال صراع القاع محتدمًا بين أكثر من فريق.

أبرز ملامح الجولة
توج الهلال بلقبه الثالث في تاريخ دوري المحترفين بتغلبه على جاره الشباب الذي تلقى خسارته الثانية تواليًا وخطف الاتحاد المركز الثاني بفضل فوزه الكبير على مضيفه الاتفاق المحافظ على مركزه الثامن وتجرع النصر مرارة الهزيمة الخامسة في الدوري من أمام مضيفه الباطن الذي أنعش حظوظه في البقاء لموسم آخر واستعاد الأهلي نغمة الانتصارات بعد غيابه عنها في الجولتين الماضيتين من خلال فوزه على ضيفه الفيصلي الذي تذوق طعم الخسارة للمرة الأولى منذ خمس جولات.
 وارتقى الرائد إلى المركز الخامس للمرة الثانية هذا الموسم بفضل فوزه على القادسية المتراجع في الجولات الأربع الماضية وخيم التعادل السلبي على مواجهة التعاون وضيفه الخليج أبرز المرشحين لمغادرة دوري المحترفين، وواصل الفتح صحوته للجولة الثالثة على التوالي بفوزه على مضيفه الوحدة لتعجل هذه الخسارة بتوديع فرسان مكة دوري جميل.

إحصائيات عامة
عاد مسلسل إقالة المدربين إلى الواجهة من جديد بإقالة القادسية لمدربه البرازيلي أنجوس ليرتفع عدد المدربين المقالين هذا الموسم إلى 20، أسفرت نتائج الجولة عن انتهاء ست مباريات بفوز أحد الفريقين ، وخيم التعادل السلبي على المباراة ، جاءت الكفة متساوية بين الفريق الضيف والمضيف فكل منهما حقق ثلاثة انتصارات ، وتواصلت الفعالية الهجومية للجولة الثانية على التوالي بتسجيل (24) هدفًا بمعدل (3،43) هدف بكل مباراة كثالث أكثر الجولات تسجيلاً بعد الجولة (11و23) ، تناوب على تسجيل الأهداف (11) لاعبًا محليًا و( 13) لاعبًا أجنبيًا، سجل منها (12) هدفًا بالقدم اليمنى ، (6) أهداف بالقدم اليسرى ، ومثلها بالرأس ، وشهدت مواجهة الباطن وضيفه النصر أكبر نسبة من التهديف في هذه الجولة (4-3) وحلت في المرتبة الثالثة بين مباريات الدوري من حيث كثرة الأهداف.
ونصب ثلاثة لاعبين أنفسهم هدافين للجولة بتسجيل كل منهم هدفين (حسن الراهب، جورجي سيلفا، جوناثان بينتيس)، واحتسب قضاة الجولة خمس ركلات جزاء سجل ثلاث منها تكفل في ترجمتها بالشباك كلٌ (عمر خربين ، إسماعيل بانغورا ، هزاع الهزاع) وأهدرت اثنتان عبر(مختار فلاتة ، محمد السهلاوي).
وأشهرت في الجولة (25) بطاقة صفراء، وواحدة حمراء جاءت ككرت أصفر ثانٍ ، بلغ عدد الحضور الجماهيري بالجولة (38754) متفرجًا بمعدل (5536) مشاهدًا في كل مباراة ، سجلت مواجهة الشباب وضيفه الهلال أكثر نسبة حضور (12815) متفرجًا أما الأقل حضورًا جاءت مواجهة الوحدة وضيفه  الفتح (276) متفرجًا.

إحصائيات الفرق
الهلال يفك الشراكة مع غريمه التقليدي النصر بعدد مرات التتويج بلقب دوري المحترفين وينفرد بالرقم القياسي بثلاث مرات وبذلك يصل إلى اللقب الرابع عشر في تاريخه في الدوري السعودي.
الهلال يصل إلى الفوز رقم 19 في الدوري هذا الموسم كأكثر الفرق تحقيقًا للانتصار أما رقمه القياسي خلال موسم كامل في دوري المحترفين السعودي هو 20 فوزًا حققه في موسم  2013 / 2014 ويحسب للفريق أيضًا أنه حقق الفوز السادس له خارج أرضه في الدور الثاني من دوري جميل.
لم يعرف الهلال طعم الهزيمة في آخر 17 مباراة لعبها في دوري جميل فقد تمكن من تحقيق الفوز في 14 مرة وتعادل في 3 مناسبات وهي تعد أطول سلسلة لفريق هذا الموسم إلى جانب أنه لم يخسر أي مباراة بالدوري في عام 2017.
الهلال الفريق الوحيد في الدوري هذا الموسم الذي سجل أكثر من 40 هدفًا من داخل منطقة الجزاء ( غير ركلات الجزاء ) 44 هدفًا.
هجوم الهلال الأقوى بالدوري بتسجيله 55 هدفًا ويأتي هجوم الفيصلي والباطن الأضعف بتسجيلهم 26 هدفًا.
لم تتلق شباك الهلال سوى 14 هدفًا في الدوري بفضل قوة دفاعه بينما يحل دفاع الوحدة في المركز الأخير كأضعف دفاع باستقبال شباكه 59 هدفًا.
الاتحاد والهلال الفريقان الوحيدان اللذان لم يتجرعا طعم الهزيمة على أرضهما هذا الموسم بالدوري.
الأهلي يكسر عقدة التعادلات على أرضه أمام الفيصلي حيث كانت آخر 3 لقاءات جمعت بينهما على أرض الأهلي انتهت بالتعادل بين الفريقين.
الشباب يخسر آخر أربع مباريات متتالية على أرضه لأول مرة في تاريخ دوري المحترفين.
خسر الوحدة على أرضه أمام الفتح للمرة الثانية تواليًا قبلها فاز بجميع اللقاءات الثلاثة السابقة.
للمرة الأولى هذا الموسم الفتح يحقق الفوز في ثلاثة لقاءات متتالية  حيث تعود آخر مرة فاز الفريق ثلاثة لقاءات متتالية في دوري جميل كانت بالموسم الماضي.
الباطن لم يعرف طعم الهزيمة في آخر 5 مباريات لعبها على أرضه بـدوري جميل سوى مرة واحدة "فاز 3 ، تعادل 1".
الباطن يحقق أول انتصار له على النصر في تاريخ دوري المحترفين.
الوحدة أول المغادرين إلى مصاف دوري المظاليم.

إحصائيات اللاعبين
لأول مرة في دوري جميل هذا الموسم يغيب مهاجم الأهلي عمر السومة عن التسجيل في ثلاث مباريات متتالية ومع ذلك ظل محافظًا على صدارة الهدافين برصيد 22 هدفًا.
سجل أحمد العكايشي مجموع 5 أهداف خلال آخر 5 مباريات لعبها في دوري جميل.
 سجل لاعب الاتحاد محمد قاسم أول هدف له في دوري المحترفين في مشاركته رقم 62 في المنافسة.
ساهم إسماعيل بانغورا في إحراز أكبر عددٍ من الأهداف في الدوري خلال عام 2017 (سجل 7 صنع 2) بالتساوي مع جونتان بينيتيس (سجل 6 صنع 3).
ساهم جونتان بينيتيس في إحراز 9 من أهداف الباطن الـ13 الماضية في دوري جميل (سجل 6 صنع 3).
لأول مرة في دوري المحترفين السعودي يسجل حسن الراهب ثنائية في مباراتين متتاليتين أمام فريق واحد في الدوري (الباطن).
اقترب محترف الاتحاد التشيلي كارلوس فيلانويفا من معادلة رقم أسطورة الفريق محمد نور بصناعة الأهداف في موسم واحد وذلك بصناعته  10 أهداف هذا الموسم في الدوري  والرقم القياسي الموسمي للاعب اتحادي في دوري المحترفين هو 11 لمحمد نور في أول موسم بدوري المحترفين.

إحصائيات المدربين
ارتفع عدد المدربين المقالين في دوري جميل هذا الموسم إلى 20 مدربًا.
أكثر الفرق تغيرًا للمدربين هذا الموسم الاتفاق والقادسية والفيصلي.
خوسيه لويس سييرا، دوس آنجوس، سامي الجابر، ناصيف البياوي أكثر المدربين وجودًا في مباريات الدوري برصيد 24 مباراة لكل منهم.
بتكليف إدارة القادسية للمدرب الوطني بندر باصريح أصبح عدد المدربين الذين تعاقبوا هذا الموسم على دوري جميل 31 مدربًا.
مدرب الاتحاد خوسيه لويس سييرا في الدوري الأكثر تحقيقًا للفوز في 17 مباراة.

إحصائيات الحكام
خالد الطريس أكثر حكم ساحة أدار مباريات 11 لقاء.
خلف المهنا أكثر حكم مساعد شارك في إدارة مباريات 18 لقاء.
خالد صلوي أكثر حكم شارك كحكم رابع في 12 لقاء.
تركي الخضير أكثر الحكام إبرازًا للكروت الملونة 47 بطاقة منها 44 صفراء وثلاث حمراء.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org