الهلال يغرد وحيداً بالصدارة والأهلي يحطم رقمه القياسي والنصر يواصل نتائجه المخيبة ويقيل مدربه

أبرز ملامح الجولة 16 من دوري جميل
الهلال يغرد وحيداً بالصدارة والأهلي يحطم رقمه القياسي والنصر يواصل نتائجه المخيبة ويقيل مدربه

 حملت منافسات الجولة 16 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين لكرة القدم الكثير من الأحداث المميزة والأرقام المهمة في مشوار الدوري، والتي ستبقى محفورة في ذاكرة وتاريخ البطولة.

 

فقد واصل الهلال انفراده بالصدارة بعدما حقق فوزاً ثميناً خارج الديار على مضيفه الرائد، وعاد الأهلي لسكة الانتصارات بعدما غاب عنها في الجولتين الماضيتين على حساب مضيفه الوحدة، فيما أضاف الاتحاد فريق الفيصلي إلى قائمة ضحاياه بعدما تغلب عليه في ختام مباريات الجولة محققاً بذلك فوزه الرابع توالياً، وعلى نفس خطى الكبار تابع التعاون حصد الانتصارات، وهذه المرة على مضيفه القادسية. وتابع الشباب صحوته وحقق فوزه الثالث على التوالي بعدما تغلب على مضيفه الخليج. بينما استمر حامل اللقب النصر في تحقيق النتائج المخيبة لآمال جماهيره ونزف النقاط وانقاد للهزيمة الرابعة هذا الموسم من أمام مضيفه نجران، الذي حقق انتصاره الثالث في الدوري. وخطف هجر أول انتصاراته هذا الموسم على حساب ضيفه الفتح صاحب المركز السابع الذي خدمته النتائج ليبقى محافظاً على مركزه.

 

أبرز ملامح الجولة 16 من دوري جميل:

- أقيمت مباريات الجولة على مدار أربعة أيام، وهي المرة الثالثة التي يحصل فيها ذلك بعد الجولتين الأولى والثالثة.

- جدد الهلال تمسكه بالصدارة للجولة الثالثة على التوالي، محافظاً على فارق النقطتين الذي يفصله عن أقرب مطارديه.

- استمر الأهلي بتحطيم رقمه القياسي من دون هزيمة في دوري المحترفين ليصل للمباراة رقم 50؛ حيث تعود آخر هزيمة إلى الجولة 18 من موسم 2013-2014 على يد الهلال بهدف دون مقابل.

- وأخيراً تذوق فريق هجر طعم الانتصار محققاً بذلك أول ثلاث نقاط كاملة في مشواره بالدوري هذا الموسم بعد 12 هزيمة وثلاثة تعادلات ليرفع رصيده إلى ست نقاط.

- أسفرت منافسات الجولة عن انتهاء جميع المباريات بفوز أحد الفريقين، وهذه تحدث للمرة الأولى في مسيرة الدوري هذا الموسم؛ فقد صبت نتائجها في مصلحة الضيف الذي حقق خمسة انتصارات، فيما اكتفى الفريق المضيف بتسجيل انتصارين.

 

- شهدت الجولة تسجيل 20 هدفاً، بمعدل "2،86" هدف في كل مباراة، وتأتي في المرتبة السادسة من حيث نسبة التسجيل، وكانت حصة اللاعبين المحليين فيها 7 أهداف، والأجانب 13 هدفاً، موزعة على الشكل التالي: 9 بالقدم اليمنى، و5 بالقدم اليسرى، و6 بالرأس.

- حملت الجولة خبر إقالة النصر لمدربه الإيطالي "فابيو كانافارو"، وهو المدرب الثاني الذي يقيله حامل اللقب هذا الموسم بعد الأورجواياني "دا سيلفا"، ليرتفع عدد المدربين المقالين في دوري جميل هذا الموسم إلى عشرة.

- تساوى فريقا الهلال والاتحاد في قائمة الفرق الأكثر تسجيلاً للأهداف برصيد 38 هدفاً لكل منهما، أما الفرق الأقل تسجيلاً يأتي فريقا هجر والقادسية برصيد 11 هدفاً لكل منهما.

- حافظ فريق الأهلي على تصدره قائمة الفرق الأقل استقبالاً للأهداف؛ حيث لم تستقبل شباكه سوى 9 أهداف، يليه الشباب بـ12 هدفاً، فيما كان أكثر الفرق تلقياً للأهداف على النحو الآتي: هجر الأول باستقباله 34 هدفاً، يليه نجران 29 هدفاً.

- أكثر مباراة شهدت تسجيل أهداف هي تلك التي جمعت نجران وضيفه النصر، مسجلة سبعة أهداف، وتأتي بالمرتبة الثانية من حيث نسبة التسجيل متساوية مع عدة مباريات.

- جاء فريقا الأهلي في المرتبة الأولى في المحافظة على شباكه نظيفة للمباراة التاسعة، يليه كلٌّ من: فريق الهلال والنصر برصيد 8 مباريات، فيما لم يستطع فريق نجران المحافظة على شباكه نظيفة في أي مباراة.

- ما زال الفنزويلي "جيلمين ريفاس" مهاجم الاتحاد يحلق وحيداً في صدارة قائمة هدافي الدوري بـ17 هدفاً، وبفارق خمسة أهداف عن أقرب منافسيه، يليه كل من البرازيلي "كارلوس إدواردو" مهاجم الهلال، والسوري "عمر السومة" مهاجم الأهلي برصيد 12 هدفاً، فيما يأتي لاعب التعاون "عبدالمجيد رويلي" بصدارة الهدافين المحليين برصيد 7 أهداف في المركز السادس بقائمة الهدافين.

- رغم غيابه عن منافسات الجولة، حافظ لاعب الاتحاد "فهد المولد" على المرتبة الأولى في صناعة الأهداف برصيد 7 أهداف، يليه "جهاد الحسين" لاعب التعاون برصيد 6 أهداف.

- احتساب حكام الجولة 5 ركلات جزاء سجلت جميعها بواسطة "ريفاس" لاعب الاتحاد بمرمى الفيصلي، و"ايريك بيريرا" لاعب نجران في مرمى النصر، و"أدريان" لاعب النصر بمرمى نجران، و"برونو لوبيز" لاعب هجر بمرمى الفتح، و"عبدالله الأسطا" لاعب الشباب في مرمى الخليج.

- أشهر قضاة الجولة 26 بطاقة صفراء، وبطاقة حمراء واحدة جاءت ككارت أصفر ثانٍ من نصيب لاعب الوحدة "أرنست نفور".

- تخطى عدد الحضور الجماهيري حاجز 800 ألف متفرج؛ فقد بلغ الحضور في هذه الجولة "24518" متفرجاً بمعدل "4074" متفرجاً في المباراة كأقل الجولات في مشوار الدوري حضوراً؛ حيث سجلت مباراة الرائد وضيفه الهلال أكثر نسبة حضور بـ"12324" متفرجاً، أما الأقل نسبة حضور كانت مباراة القادسية وضيفه التعاون بـ"335" متفرجاً.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org