انطلاق البرامج التشغيلية في "سكة حديد الحجاز"

المتحف مفتوح للزوار من 8 صباحاً لمنتصف الليل
انطلاق البرامج التشغيلية في "سكة حديد الحجاز"

أطلقت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة المدينة المنورة، مؤخراً، البرنامج التجريبي لتشغيل متحف سكة قطار الحجاز بالمدينة المنورة.

 

وشهدت الانطلاقة التشغيلية لرزنامة الفعاليات و الأنشطة إقبالاً من أهالي المنطقة و زوارها للاستمتاع بالبرامج التشغيلية بالموقع التراثي "الاستصيون"، المحطة النهائية لسكة حديد الحجاز الواقعة على بعد ثلاثة كيلومترات جنوبي غرب المسجد النبوي الشريف.

 

ويستقبل متحف سكة الحديد، الذي بنّي في الحقبة الزمنية الماضية وفق تصميم هندسي فريد يحاكي التراث المعماري لتلك الفترة ، الزوار من الثامنة صباحاً حتى منتصف الليل يومياً.

 

وتتضمن الفعاليات فعالية حارتنا والفقرات المسرحية و أركان الرسم والفنون والحرف وتنظم الأمسيات الشعرية.

 

وتعكف الهيئة على تنظيم مسابقات الطهي و العديد من المبادرات الخاصة للتعريف بالسكة الحديدية .

 

وتشتمل الخدمات المقدمة للزوار، ضمن الخطة التشغيلية الجديدة للمحطة، على العديد من خدمات المقاهي والمطاعم الشعبية و كذلك دعم أنشطة عربات الطعام المتنقلة وتقديم العديد من المعارض المكشوفة التي تتناسب مع متطلبات زوار الموقع التراثي بالمدينة المنورة.

 

وقال مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة المدينة المنورة المهندس خالد بن حسين الشهراني لـ"سبق": الهيئة قامت، ضمن المرحلة الأولى التي دشنها الرئيس العام لهيئة السياحة و التراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز وأمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز في منتصف العام 1435هـ ، بفتح أبواب المتحف الذي يتضمن كنوزاً أثرية تحاكي تاريخ المدينة المنورة لاستقبال زائريه.

 

وأضاف: جاء ذلك بعد عمليات الترميم و التأهيل لمباني المحطة وتهيئة المتحف الخاص بورشة إصلاح القطارات للوصول إلى منظومة متكاملة تروي تاريخ سكة حديد الحجاز.

 

وأردف: سياحة المدينة تسعى، من خلال البرامج التشغيلية التجريبية الجديدة في محطة سكة حديد الحجاز، إلى استكمال تنفيذ الخطة الخاصة بالمشروعات التطويرية لمتاحف المدينة وكذلك تطوير العروض المتحفية لتحقيق الأهداف العامة للهيئة.

 

وتابع: تتمثل هذه الأهداف في تعزيز منظومة التحول الثقافي لتلك المواقع ضمن إطار جهود الهيئة للحفاظ على الوجهات الحضارية بمنطقة المدينة المنورة.

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org