انطلاق العملية الأصعب لفصل "تقى ويقين" .. 12 ساعة و6 مراحل و22 طبيباً

انطلاق العملية الأصعب لفصل "تقى ويقين" .. 12 ساعة و6 مراحل و22 طبيباً

بدأت اليوم عملية فصل التوأم السيامي السوري "تقى ويقين"، في مستشفى الملك عبدالله التخصُّصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية، بوزارة الحرس الوطني في الرياض.

من المتوقع أن تستغرق العملية قرابة 12 ساعة وبنسبة نجاح تصل إلى 60 %، بإذن الله تعالى؛ حيث يقوم خلالها الفريق الطبي الجراحي السعودي المتخصّص برئاسة رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب الدكتور أحمد الفريان، بفصل التوأمين عبر 6 مراحل بمشاركة نحو 22 مختصاً من أقسام المخ والأعصاب وجراحة التجميل والأشعة التداخلية والتخدير وفريق العناية المركزة للأطفال والتمريض والفنيين والمساعدين.

وأوضح استشاري جراحة المخ والأعصاب رئيس الفريق الطبي في عملية فصل التوأم السوري الدكتور أحمد الفريان، أن التوأم "تقى ويقين" تشتركان في منطقة الرأس, ويعد هذا النوع من الالتصاق من أصعبها وأكثرها تعقيداً.

وبيّن أنه منذ وصول التوأم إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بالرياض، وهما تخضعان لعناية خاصة، حيث أجري لهما عديد من الفحوص، ومنها القسطرة لأوردة وشرايين الدماغ؛ حيث شخّص الفريق الطبي المشرف على التوأم، الحالة بأنها التصاق كبير وشديد بين رأسَي التوأم، وخاصة في الأوردة.

وأشار الدكتور الفريان، إلى أن عملية فصل التوأم "تقى ويقين" اشترك فيها منذ البداية فريق كامل بدءاً من طب الأطفال والتخدير وكذلك من الجراحة التجميلية وفريق العناية المركزة والتمريض, إضافة إلى جراحة المخ والأعصاب؛ إذ يشارك 6 منهم في هذه العملية، وهم: الدكتور أحمد الفريان، والدكتور أحمد العريدي، والدكتور معتصم الزعبي، والدكتور سرمد الكروي، والدكتور علي بن سلمة، من مدينة الملك سعود الطبية، والدكتور محمود يماني من مدينة الملك فهد الطبية.

يُذكر ان العملية تأتي امتداداً للمبادرات الإنسانية التي تبنتها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وسمو ولي العهد, وسمو ولي ولي العهد، وإنفاذًاً لتوجيهات الملك المفدى - أيّده الله - بالاهتمام بالشعب السوري الشقيق.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org