باحث فلكي: الانقلاب الشتوي يبدأ الأربعاء

قال: ليل طريف سيكون الأطول بقرابة الـ 14 ساعة
باحث فلكي: الانقلاب الشتوي يبدأ الأربعاء

تصل الشمس يوم بعد غد الأربعاء إلى أقصى ميل لها جنوبًا، وتتعامد على مدار الجدي جنوب خط الاستواء.

وقال الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء ملهم بن محمد هندي: "تتعامد الشمس على النصف الجنوبي للأرض، وبذلك يدخل الشتاء فلكياً في النصف الشمالي ويبدأ ما يعرف بالانقلاب الشتوي، حيث تنقلب حركة الشمس الظاهرية من الميلان جنوباً كل يوم إلى العودة ناحية الاستواء ومن ثم شمالاً".

وأضاف: "خلال تعامد أشعة الشمس على النصف الجنوبي تزيد الحرارة في الجنوب، بينما تكون الأشعة مائلة على النصف الشمالي للأرض، مما يشتت تركيز الأشعة ويقلل من درجة الحرارة لذلك يكون الشتاء في النصف الشمالي".

وأردف: "الانقلاب الشتوي يعدّ بداية فصل الشتاء فلكياً أي بشكلٍ عام على النصف الشمالي، أما مناخياً فإن الشتاء يسبق دخوله واقعياً قبل هذا الموعد بأوقات مختلفة حسب الموقع، وهذا الملاحظ، فمثلاً في السعودية والجزيرة العربية يدخل الشتاء قبل الانقلاب الشتوي بنحو أسبوعين".

وتابع: "الانقلاب الشتوي يترك المناطق الشمالية بأطول الليالي حيث تكون ليلة الانقلاب الشتوي أطول ليلة على المدن شمال خط الاستواء وأقصر نهار خلال العام".

وقال "هندي": "طول النهار سيكون على مدينة مكة المكرمة 10 ساعات و50 دقيقة، وليلتها 13 ساعة و 10 دقائق، وطول النهار في الرياض 10 ساعات و37 دقيقة، وطول ليلتها 13 ساعة و23 دقيقة، والشرقية يكون النهار 10 ساعات و29 دقيقة، والليل 13 ساعة و31 دقيقة، بينما تحتل محافظة طريف أطول ليلة بـ 13 ساعة و55 دقيقة".

وأضاف: "كلما اتجهنا شمالاً يزيد طول الليلة على المدن حتى نصل إلى القطب الشمالي، حيث يكون في منتصف ليلته التي تستغرق ستة أشهر متكاملة، ويبدأ الليل في أن يقصر من صباح يوم السبت حتى يتساوى مع النهار في الاعتدال الربيعي القادم بعد 89 يوماً هي طول فترة الشتاء الفلكي حتى 20 مارس".

وأردف: "الانقلاب الشتوي لاحظته الحضارات القديمة قبل الحساب الفلكي، ويعد يوماً مهمًا، وتقام خلاله بعض الطقوس خاصةً في شرق آسيا".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org