بالصور.. أمير مكة لرجال الأعمال: استثماركم في بلدكم أجدى من الخارج

زار مقر شركة مترو جدة ووقف على سير العمل بالكورنيش
بالصور.. أمير مكة لرجال الأعمال: استثماركم في بلدكم أجدى من الخارج

دعا مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، رجال الأعمال للاستثمار في مدينة جدة قائلا "أقسم بالله أن استثماركم في بلدكم أجدى من استثماركم في الخارج".

 

وأضاف الأمير خالد الفيصل بعد تفقده اليوم لسير العمل في مشروع تطوير الواجهة البحرية المرحلة ( 4-5 ) أن جدة بوابة الحرمين الشريفين والميناء البحري والجوي لمدينة مكة المكرمة والأراضي المقدسة مؤكدا أنها تستحق كل اهتمام وتطوير.

 

وأشار إلى أنه يوجد  في جدة مشروع كبير وهو مشروع النقل العام لجدة والذي تهتم الدولة به بشكل كبير ، وصُرفت على دراساته مبالغ كبيرة وهو اليوم جاهز للتنفيذ ، ومطروح أمام القطاع الخاص".

 

واطلع الأمير خالد الفيصل خلال الجولة على سير العمل في المشروع واستمع سموه إلى شرح مفصل عن المشروع والذي تجاوزت نسبة إنجازه 62% ويمتد مشروع تطوير الكورنيش الشمالي للمرحلتين الرابعة والخامسة من ميدان النورس إلى  شارع جبير بن الحارث.

 

وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع نحو 727.281م2، في حين يبلغ طول المشروع في المرحلتين 4.2 كيلومتر، وتم خلق مساحات إضافية في المشروع بمقدار 350 ألف م2، ويبلغ إجمالي مساحة المسطحات الخضراء نحو 275 ألف م2.

 

كما تتضمن الأعمال ساحة بمساحة 53 متر مربع وتتسع لأكثر من 12 ألف شخص و 10 مباني دورات مياه عامة و10 دورات مياه مدفوعة الأجر ، 17 ساحة عامة و 12 نافورة و 5 أبراج مراقبة للشواطئ و 5 مباني مرشات لخدمة مرتادي مناطق السباحة، إضافة إلى التاكسي البحري من خلال إنشاء "مارينا" مخصص للقوارب، وإنشاء ملاعب ومجسمات جمالية وجسر مشاة حديدي معلق يربط بين الكورنيش وشارع الأمير فيصل بن فهد ويعد أطول جسر مشاة في المملكة بطول 650 م ، ورصيف بحري لصيد الأسماك بطول 125 مترا داخل البحر، وغرفة اتصالات وتحكم تخدم كافة مراحل تطوير الكورنيش، ومواقف سيارات تتسع لنحو 1600 سيارة.

 

كما زار أمير منطقة مكة المكرمة مقر شركة مترو جدة، وافتتح المعرض الخاص بمشروع النقل العام في محافظة جدة ، واستمع لشرح عن المشروع حيث تم الانتهاء من التصاميم الهندسية والمعمارية الخاصة بمشروع النقل العام بمحافظة جدة بنسبة 30% وتشمل على قطارات المترو والتاكسي البحري وترام الكورنيش وشبكة الحافلات وجسر أبحر المعلق الذي يمر به أحد مسارات خطوط المترو.

 

يذكر أنه قد تمت الموافقة على ثلاثة من مشاريع النقل العام (جسر أبحر المعلق، ترام الكورنيش، التاكسي البحري) للشراكة مع القطاع الخاص والتي سوف تُطرح قريباً بعد استكمال الموافقات اللازمة، والتي ستمثل انطلاقة للمشروع.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org