بالصور.. أهل الخليج يتألقون في "الجنادرية 30" بالحلوى و"اليولة" والشعر

المشاركة الخليجية تجذب زوار القرية التراثية
بالصور.. أهل الخليج يتألقون في "الجنادرية 30" بالحلوى و"اليولة" والشعر

جذبت المشاركة الخليجية المميزة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 30"؛ الجمهور الزائر للمهرجان بقوة؛ حيث شهدت أجنحة: الإمارات، وسلطنة عمان، والكويت، والبحرين، وقطر؛ إقبالاً كثيفاً من الجمهور.

 

الإمارات واليولة:

يرى زائر جناح دولة الإمارات العربية المتحدة، الفرق التراثية التي عكست أصالة الموروث الشعبي للإمارات، ويقول أحد المسؤولين: إن الجناح يجذب عشرات الآلاف بمتوسط 25 ألف زائر يومياً من الجمهور، ويتوافد الزوار للاطلاع على التراث الإماراتي والتفاعل مع عروضه الفنية.

 

ويلاحظ الزائر وجود لوحات تراثية ضخمة تمثل صوراً من البيئة الزراعية وحرف الصناعات التراثية ومنتجات النخيل.

 

البحرين والمنقوشات:

ويستقبل الجناح البحرينى الزوار بالحلوى البحرينية، وتعد المشاركة البحرينية هذا العام مميزة؛ حيث ركزت على الأشغال التراثية مثل: صناعة الأبواب القديمة، والمنقوشة، والمجسمات، والسف، والحلوى البحرينية.

 

الكويت والمجسمات:

تميز الجناح الكويتي بالاهتمام بالصناعة الكويتية القديمة والصيد وتصوير الحياة الاجتماعية القديمة المتمثلة في حياكة النسيج والصوف وصناعة "الحصير"، وصناعة السفن التي تعتبر من أقدم الصناعات والمهن اليدوية والمجسمات التي تشتهر بها دولة الكويت على مدى الأزمنة المختلفة.

 

عمان والحلوى:

يستقبل مسؤول الجناح العماني "خلفان العبري" الزوار بتقديم القهوة العمانية لهم، ووجه مسؤول الجناح العماني الشكر للمملكة العربية السعودية، وأشار إلى مشاركة وزارة السياحة بسلطنة عمان وجناحها المميز، بالإضافة إلى الحرف التراثية واليدوية والفلكلورية، وكان أبرز ما يجذب الزوار هو كيفية تصنيع الحلوى العمانية وتذوقها.

 

قطر وبيت الشعر:

شاركت قطر في هذا العام مشاركة تراثية في المقام الأول؛ حيث أقامت وزارة الثقافة والرياضة خيمة لاحتضان التراثيات القطرية، وتقديمها إلى الجمهور.

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org