بالصور.. مهرجان سفاري يكشف تاريخ اكتشاف أول بئر نفط في بقيق

في جناح أرامكو السعودية وعبر تاريخها الممتد لأكثر من 81 عامًا
بالصور.. مهرجان سفاري يكشف تاريخ اكتشاف أول بئر نفط في بقيق

تمكن زوار مهرجان "سفاري بقيق" من الاطلاع على تاريخ اكتشاف النفط في بقيق وذلك من خلال جناح شركة أرامكو الذي خصص في أرض الفعاليات على مساحة 1500 متر مربع.

 

فقد استعرضت الشركة في جناحها تاريخها الممتد منذ 81 عاماً من خلال 62 صورة وأكثر من 110 عناوين تحاكي العصر القديم والحديث وقصص استخراج البترول، كما استعرضت الشركة العديد من المحتويات الأثرية أمام زوار مهرجان سفاري بقيق والذي يقدر بالألف يوميًا.

 

في حين تداول زوار ركن أرامكو الأحاديث حول تاريخ اكتشاف أول بئر نفط بمحافظة بقيق في أول عام 1941م وهو ما سمي في ذلك الوقت بـ(بئر بقيق رقم 1)، وكانت معدلات تدفق النفط تشير إلى أنه سيكون أحد حقول الزيت الرئيسية. وذلك بعد أن قام كبير الجيولوجيين في ذلك الوقت ماكس ستاينكي بقيادة فرق الدراسة أحد المرتفعات الواضحة في منطقة بقيق والتي استخدم خلالها مخيك الجوف كقاعدة لأعمالهم التي جرت في عام 1936م.

 

تلا ذلك اكتشاف (بئر بقيق رقم 2) والذي انتهت عمليات الحفر فيه في عام 1942م. وتلاها اكتشاف (بئر بقيق رقم 3) والذي انتهت أعمال الحفر فيه في يناير عام 1943م.

 

وقد قامت شركة أرامكو بإنشاء سكة الحديد القصيرة في 11 أكتوبر 1947م من أجل الربط بين أعمال شركة أرامكو في بقيق والدمام والظهران مما سهل الكثير على الشركة في التنقل بين تلك المواقع.

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org