بالفيديو.. أهالي القيم بالطائف يتخوفون من اقتحام حُمى الضنك لمنازلهم

لجريان مياه المجاري بجوارها مدة طويلة
بالفيديو.. أهالي القيم بالطائف يتخوفون من اقتحام حُمى الضنك لمنازلهم

أبدى الكثير من أهالي القيم الأعلى بمحافظة الطائف تخوفهم وهلعهم إثر جريان مياه الصرف الصحي منذ مدة طويلة بجوار منازلهم وانتشار البعوض والحشرات.

 

يأتي هذا في الوقت الذي رصدت الجهات المعنية وذات العلاقة في محافظة الطائف، عدداً من حالات حُمى الضنك بأحد المُخططات الناشئة، وببعض الأحياء، فيما شكلت محافظة الطائف، وبتوجيه من مُستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل بن عبد العزيز، غُرفة طوارئ "حمى الضنك"؛ حيث تتم من خلالها متابعة تلك الحالات وما يستجدّ حيالها.

 

وقال المواطن ياسر الحميدي أن مياه الصرف الصحي تجري بشكل متزايد ويوميا من جوار منازلهم , مما تسبب إلى انبعاث الروائح الكريهة والحشرات والبعوض فأصبح الوضع يشكل خطورة بالغة ليكون بيئة خصبة للأمراض والأوبئة منها حمى الضنك بعد أن رصد هذه الأيام في الكثير من أحياء الطائف.

 

وأضاف الحميدي أنهم تقدموا بالكثير من الشكاوى حول الوضع منذ سنوات لكن دون فائدة فمياه الصرف تجري على مسافة 5 كم تقريبا وبجوار المنازل , داعيا المسؤولين التدخل وانقاذ الوضع بوقف هذه مياه الصرف الصحي من مصدرها , ورش وادي القيم الأعلى  بالمبيدات لمكافحة البعوض ومنع انتشار الأمراض الوبائية . 

 

يشار أن "سبق" كشفت عن ورود حالات حمى ضنك للجهات المعنية ، كان مصدرها مُخطط البيعة، والقمرية، ووجود البعوض الناقل بكميات كبيرة حسب الاستكشاف الحشري، فيما كانت قد عُقدت الأسبوع الماضي اجتماعات طارئة للجنة، وتوصلوا إلى أن الحالات كانت مصادرها مزارع موجودة بنفس المنطقة ، وهذه المزارع البعض منها مُغلق ولا يُمكن رشها بالمبيدات الوقائية المانعة لتكاثر البعوض الناقل لحمى الضنك؛ لوجود مزروعات ومنتجات زراعية؛ حيث سيُسبّب الرش تلوّث تلك المنتجات بالمبيدات.

 

على إثرِ ذلك، وجّه محافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر، الشُرطة، وبرنامج مدينة الطائف الصحية، ولجنة سُقيا المزارع، بالوقوف على هذه المزارع، وتحديد أصحابها، وإيقاف توريد المزروعات للسوق؛ ليتم رشها وأخذ التعهدات عليهم بعدم استخدامها لمدة لا تقل عن ستة أشهر؛ ذلك بهدف سرعة مُعالجة الأمر.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org