بالفيديو .. شاب يوثق خسوف القمر

عدسته أظهرته وقد اختفى الجزء الأسفل منه
بالفيديو .. شاب يوثق خسوف القمر

وثَّق الشاب ثابت الفضل من مدينة القصب شمال الرياض خسوف القمر هذه الليلة بالفيديو والصور. وأظهرت عدسة "الفضل" القمر وقد اختفى الجزء الأسفل منه في ظلال الأرض.

وكان الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء "ملهم بن محمد هندي" قد قال لـ"سبق": "اليوم الاثنين 15 من ذي القعدة تصطف الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة، كما يحدث منتصف كل شهر، إلا أنه في بدر ذي القعدة يكون القمر قريبًا من مستوى الشمس والأرض؛ ما يسبِّب سقوطًا جزئيًّا من ظل الأرض على سطح القمر".

وأكد أن ظاهرة الخسوف تبدأ وتنتهي في لحظة عالمية واحدة، عكس ظاهرة الكسوف التي يختلف توقيت حدوثها حسب الموقع الجغرافي للمدن. وقد بدأت ظاهرة الخسوف الساعة الـ8:23 مساء بتوقيت مكة، ووصلت لذروة الخسوف الساعة الـ9:20 مساء، وحينها اختفى تقريبًا 25 % من قرص القمر خلف ظل الأرض. وانجلى الخسوف وانتهى تمامًا الساعة الـ10:18 مساء؛ وبذلك تكون مدة حدوث ظاهرة الخسوف الجزئي ساعة وخمسًا وخمسين دقيقة فقط.

وأضاف: "يسبق ظاهرة الخسوف ويتبعه دخول القمر في منطقة شبه ظل الأرض. وظهر لنا وقت ضوء البدر بشكل تدريجي، بدأ من الساعة الـ6:50 مساء، وخرج القمر من تأثير شبه ظل الأرض الساعة الـ11:50 قبل منتصف ليل الاثنين".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org