"تعليم شقراء" تمنح منسوبيها إجازات غير نظامية.. والمدير يعتمدها

استحدثت نموذج "بدل عمل إضافي وانتداب" لتقنن تغيب الموظفين والموظفات
"تعليم شقراء" تمنح منسوبيها إجازات غير نظامية.. والمدير يعتمدها

قامت إدارة تعليم شقراء بتقنين الغياب لمنسوبيها دون مسوغ نظامي من خلال استحداثها إجازة جديدة وضعت لها نموذج (الغياب بدل العمل الإضافي وأيام الإنتداب) ، ما تسبب في تغيب عدد من منسوبي ومنسوبات الإدارة بشكل متكرر بحجة أن الإدارة إعتمدت النموذج المخالف .

يأتي هذا فيما أوضح مدير التعليم الخطوات التي تعملها الإدارة لتنفيذ الإجازات العادية والاضطرارية والمرضية ، ولم يتطرق للرد على الاستفسار عن الإجازات المستحدثة رغم اعتماده لعدد من القرارات بناء عليها ، وتوقيعها على النموذج المخالف ومنحه إجازة بدل انتداب وبدل خارج دوام لعدد من منسوبي الإدارة.

وتفصيلا قال أحد المسؤولين في إدارة تعليم شقراء - فضل عدم ذكر اسمه - : اعتمد مدير التعليم نموذج الغياب "بدل عمل إضافي وبدل انتداب" منذ 6 أشهر تقريبا ، ونص النموذج المخالف الذي أصدرته الإدارة أن إجازة "بدل عمل إضافي أو الانتداب"  جاء بناء على المادة 26 من لائحة الإجازات ، وهذا غير صحيح، إذ المادة المشار إليها تخص إجازة "بدل العمل في الإجازات الرسمية" (العيدين وإجازة نهاية الأسبوع) ولا يوجد في هذه المادة أو مواد لائحة الإجازات أي شيء يسمى إجازة بدل عمل إضافي أو بدل انتداب.  

وأضاف المسؤول أن هذا الإجراء تسبب في تذمر عدد من المواطنين من تجاوز الإدارة للوائح الخدمة المدنية وتسببها في تعطيل الأعمال وتسيب الموظفين والموظفات وغيابهم المتكرر في مخالفة صريحة للائحة الإجازات ، إذ يتعطل العمل بسبب انتداب الموظف إذا كان في مهمة خارجية ، ثم يأتي ويتغيب مدة مماثلة لأيام الإنتداب بسبب إقرار هذه الإجازة الجديدة ، كما يتغيب الموظف عددا من الأيام بحجة أنه قد عمل مقابلها "عملا إضافيا".

وتابع "انتظرنا من مدير التعليم تصحيح المخالفة وتعديل الخطأ وتمت مخاطبته من قبل بعض منسوبي الإدارة ولكن للأسف استمر في منح تلك الإجازات المخالفة دون  تعديل  ، ضاربا بلائحة الإجازات وموادها التي حددت مسوغات الغياب عرض الحائط ، ومستمرا في تجاوز الأنظمة ".

بدورها حصلت" سبق " على عدد من القرارات لتلك "الإجازة المخالفة" لعدد من منسوبي الإدارة، والتي قد تم اعتمادها من قبل مسؤولي الإدارة وعلى رأسهم مدير التعليم والمساعد للشؤون التعليمية ( بنات ) ورئيس الإشراف التربوي وغيرهم.

وعرضت "سبق" تلك المخالفات على مدير التعليم عبد الله بن ناصر الفرحان، مستفسرة عن سبب اعتماده لنموذج مخالف للوائح والأنظمة وتسويغ غياب منسوبيها باستحداث إجازة جديدة مخالفة، إلا أنه تحدث عن الإجازات المرضية والاضطرارية والعادية وإجراءاتها النظامية، ولم يجب على استفسار "سبق " بل لم يشر في رده لتلك القرارات أو للنموذج الذي اعتمده وتسبب في غياب منسوبي ومنسوبات الإدارة بمسوغ غير نظامي.

وقال "بالنسبة لتغيب عدد من الموظفين بشكل غير نظامي تفيد الإدارة أن كل موظف يتغيّب تتم إجراءات المساءلة من رئيسه المباشر وفق الضوابط والأنظمة ويتم تطبيق ذلك عبر نظام فارس حيث يرفع الموظف طلب الإجازة الاضطرارية أو المرضية أو الاعتيادية بشكل آلي كما أن رئيسه المباشر يرفع بلاغ الغياب بشكل آلي عبر النظام ووفق إجراءات محددة".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org