برلماني تركي: علاقتنا مع السعودية تشهد أفضل حالاتها على مر التاريخ

قال إنها وصلت إلى مستوى التحرُّك المشترك لحل القضايا الإقليمية
برلماني تركي: علاقتنا مع السعودية تشهد أفضل حالاتها على مر التاريخ

أكد "فوزي شان وردي"، عضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، أن العلاقات بين بلاده والسعودية "تشهد واحدة من أفضل فتراتها طوال التاريخ".

جاء ذلك في حوار أجرته معه صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية اليوم الأربعاء.

وأضاف وردي بأن "العلاقات بين تركيا والسعودية اتخذت اتجاهًا إيجابيًّا بشكل أكبر، بعد تولي الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم".

وتابع: "العلاقات بين البلدين ليست قائمة فقط على علاقات ثنائية متبادلة٬ بل يمكننا القول إنها وصلت إلىمستوى التحرك بشكل مشترك؛ من أجل إيجاد حلول للقضايا الإقليمية".

وأشار النائب إلى "الموقف السعودي - التركي المتقارب حيال أزمات المنطقة، وعلى رأسها الأزمتان السورية واليمنية". معتبرًا أن "دفاع البلدين عن وجهات نظر مشتركة سيقدم مساهمة كبرى في وضع حلول للأزمات٬ومكافحة الإرهاب٬ والتقارب بين الدول الإسلامية".

وبيَّن أن بلاده "كافحت الإرهاب سنوات طويلة٬ وطالما أكدت أيضًا أن مكافحة الإرهاب غير ممكنة من خلال قيام دولة واحدة بذلك٬ وخصوصًا أن التنظيمات الإرهابية – للأسف - باتت تتلقى دعمًا على نطاق عالمي٬ إلى جانب اكتسابها القدرة على التحرك بالتنسيق مع ديناميات مختلفة جدًّا٬ وأن نماذج مثل تنظيم القاعدة وداعش الإرهابيَّيْن خير دليل على ذلك٬ فضلاً عن حرص العالم الغربي على محاربة الإرهاب بما يتناسق فقط مع مصالحه".

وعلى صعيد الأزمة السورية أكد وردي أن تركيا "اتخذت موقفًا مبدئيًّا من هذه القضية، ووقفت إلى جانب الشعب السوري٬ ودافعت عن ضرورة رحيل نظام الأسد الذي هو مصدر المشكلة٬ واقترحت أيضًا إنشاء منطقةآمنة ضمن سوريا، وفرض منطقة حظر جوي، لكن المقترح التركي - ولسوء الحظ - لم يلقَ قبولاً".

وأردف قائلاً: "لو أن المقترح التركي حول سوريا لقي قبولاً هل كنا نتحدث اليوم عن كل هذه الخسائر في الأرواح؟ وهل كانت مشكلة اللاجئين تتحول إلى مشكلة عالمية؟ وهل كان العالم يشاهد الأجساد الغضة وهي تضرب شواطئ البحار؟ بالطبع٬ وباعتراف كثير من الدول التي لم توافق على ذلك المقترح٬ لو أن العالم استمع إلى تركيا وقتئذ لما وصلت معاناة الأبرياء في سوريا إلى هذا الحد".

ويأتي هذا الحوار بالتزامن مع الزيارة الرسمية التي يجريها العاهل السعودي لتركيا منذ أمس الأول الاثنين، ومشاركته في القمة الإسلامية الـ13 التي تستضيفها إسطنبول على مدار يومَيْ 14 و15 إبريل الجاري.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org