بعد ربط الرواتب بالأبراج الشمسية.. أدق تقاويم العالم واخترعها مسلم منذ 900 عام

نسبة الخطأ فيها يوم واحد لكل 3.8 مليون سنة والميلادي يوم واحد لكل 3300 سنة
بعد ربط الرواتب بالأبراج الشمسية.. أدق تقاويم العالم واخترعها مسلم منذ 900 عام

بعد أن كشفت وزارة المالية ظهر اليوم عن آلية تطبيق قرار مجلس الوزراء القاضي بأن يتم صرف رواتب موظفي الدولة في  اليوم الخامس من كل برج هجري شمسي، تساءل الكثير عن طبيعة تلك الأبراج الشمسية.

ووفقا لموقع ويكيبيديا الشهير فإن التقويم الهجري الشمسي، هو تقويم شمسي (أي مرتبط بدورة الشمس) مكون من 365 يوما في السنة البسيطة و 366 يوما في سنته الكبيسة.

وتقسم الأبراج الشمسية إلى 12 شهراً، الأشهر الستة الأولى منه تكون 31 يوماً والخمسة أشهر التي تليها تكون 30 يوماً، أما الشهر الأخير، أي الشهر الثاني عشر فيكون 29 يوماً في السنة البسيطة و 30 يوماً في السنة الكبيسة، تبدأ السنة الشمسية في الاعتدال الربيعي يوم 21 مارس حسب التقويم الغریغوری الميلادي غالبا وفی بعض السنوات في ‌20 مارس المیلادي، حسب تطور الكبيسة، ويدعى ذلك اليوم بيوم النوروز.

ووضع هذا التقويم العالم الخرساني المسلم عمر الخيام بمعاونة سبعة من علماء الفلك، وذلك في منتصف القرن الثاني عشر الميلادي, وتمثل السنة الأولى لهذا التقويم سنة الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة المنورة, .ويعتبر أدق التقاويم المعمول بها على وجه الأرض حالياً حيث تبلغ نسبة الخطأ فيه يوما واحدا فقط لكل 3.8مليون سنة، في مقابل نسبة خطأ التقويم الميلادي البالغة يوما واحدا لكل 3300 سنة. وتستخدمه بعض الدول الإسلامية ويمثل جزءا من تقويم أم القرى لتحديد فصول شمسية للسنة والأوقات الشرعية (الصلوات).

وترتيب الأبراج الشهري وفقا للتالي:

الحمل ٣١ يوما

الثور ٣١ يوما

الجوزاء ٣١ يوما

السرطان ٣١ يوما

الأسد ٣١ يوما

السنبلة ٣١ يوما

الميزان ٣٠ يوما

العقرب ٣٠ يوما

القوس ٣٠ يوما

الجدي ٣٠ يوما

الدلو ٣٠ يوما 

الحوت ٢٩ يوما

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org