بورما.. صور الأقمار الاصطناعية تكشف تدمير ألف منزل لمسلمي الروهينجا

بورما.. صور الأقمار الاصطناعية تكشف تدمير ألف منزل لمسلمي الروهينجا

 أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الاثنين، أن أكثر من ألف منزل في قرى مسلمة في بورما قد دُمّر؛ ناشرة صوراً تم التقاطها بالأقمار الاصطناعية بين 10 و18 نوفمبر الحالي.

 

وحسب وكالة أنباء "فرانس برس"، دُمّر أكثر من ألف منزل في قرى مسلمة في ولاية راخين غرب بورما التي يطوقها الجيش منذ أسابيع.

 

وتُظهر الصور التي نشرتها المنظمة الحقوقية الاثنين والتُقطت بين 10 و18 نوفمبر، أكثر من 820 منزلاً دُمرت مؤخراً في خمس قرى في ولاية راخين، مطوقة منذ أكتوبر. 

 

وقالت المنظمة: إن هذا الرقم يرفع إلى 1200 عدد المنازل التي دُمرت في الأسابيع الماضية. وبرغم نفي الحكومة والجيش وصعوبة التحقق من الوقائع على الأرض، ينتشر مزيد من الأدلة على أحداث دمار واسع في القرى.

 

ويتهم العسكريون وسائلَ الإعلام التي نقلت معلومات نشرتها المنظمة من قبلُ استناداً إلى صور التُقطت بالأقمار الاصطناعية أيضاً؛ بنشر "أنباء خاطئة". وتؤكد الحكومة من جهتها أن 300 منزل فقط دُمرت بأيدي "إرهابيين" يحاربهم الجيش يريدون "بث الشقاق بين القوات الحكومية والشعب".

 

وقال المسؤول في منظمة "هيومن رايتس ووتش" فرع آسيا براد آدامز: "بدلاً من الرد بكيل الاتهامات والإنكار على طريقة الجيش؛ على الحكومة أن تنظر إلى الوقائع".

 

ويتهم الجيش البورمي بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ضد الأقلية المسلمة؛ من اغتصاب نساء، إلى قتل مدنيين. وهذه الاتهامات يصعب التحقق منها من مصدر مستقل؛ إذ إن السلطات تُراقب بصرامة الدخول إلى المنطقة، وتمنع الصحفيين من الوصول إليها.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org