"بياع الخبل عباته".. قصة مقولة شعبية قديمة تحوّلت إلى موسم حقيقي

"الزعاق": يطلّ علينا بعد 20 يوماً ويسمى ببرد العجوز.. هجمات مباغتة
"بياع الخبل عباته".. قصة مقولة شعبية قديمة تحوّلت إلى موسم حقيقي

 تعدّ المقولة الشعبية "بياع الخبل عباته" من أقدم المقولات في الجزيرة العربية، إلا أنها تحولت إلى موسم حقيقي يذكره المجتمع كالمواسم الأخرى، ويأتي في نهاية موسم العقارب، بعد أن تتوسط موجة الحر في أجواء البرد، فيظن البعض أن البرد قد انصرف، وأمنوا عدم عودته، فيتخلون عن عباءاتهم، فيعاود البرد هجمته مجدّداً، ويُعتبر إشارة لانتهاء فصل الشتاء.

وتعود أسباب هذه المقولة في الجزيرة العربية إلى أنهم كانوا يبيعون العباءة في نهاية الشتاء، ويتفاجأوا بعودة البرد مجدداً، فسموه "بياع الخبل عباته" أي من يبيع عباته قبل نهاية الشتاء.

وورد في رواية أخرى أن رجلاً معتوهاً اشترى عباءة لتقيه من لسع الشتاء، وفي نهاية الشتاء عاد الدفء، فظنّ أن البرد قد انتهى فباع عباءته، فعاود البرد، فأهلكه، فسُمي هذا الموسم باسمه.

وقال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق: إن موسم "بياع الخبل عباته" يدخل بعد 20 يوماً، ويسمى أيضاً ببرد العجوز؛ لأنه يأتي في عجز الشتاء، مشيراً إلى أن هذا الموسم له هجمات مباغتة، تأتي بعد دفء، ولذلك سموه بهذا الاسم؛ لأنه يأتي في نهاية موسم العقارب، وسمي موسم العقارب؛ لأنه يلسع كلسع العقرب.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org