تداول مقطع فيديو يظهر فيه نزول أسعار الأراضي بالدمام بنسبة 60 %

اقتصادي لـ"سبق": المزادات القادمة ستشهد انخفاضات أشد
تداول مقطع فيديو يظهر فيه نزول أسعار الأراضي بالدمام بنسبة 60 %

تداول مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يظهر فيه مزاد على مخطط أراضٍ في مدينة الدمام، يبيّن نزول أسعار الأراضي بشكل كبير.
 
  وقال مغردون إن سعر المتر في المخططات المجاورة للمخطط الذي أُقيم عليه المزاد كان في السابق ألف ريال، فيما بيع سعر المتر في المخطط بـ 400 ريال؛ ما يشير إلى هبوط في أسعار الأراضي بالدمام، وضَعف الإقبال على الشراء.
 
وقال الاقتصادي فضل بن سعد البوعينين لـ"سبق" إن كل مزادٍ للأراضي يثبت أن الأسعار في نزول مستمر، وهو ما يحاول العقاريون نفيه، واتهام مَن يؤكد ذلك بالجهل بالأسواق.
 
وقال البوعينين: الحقيقة، إن الدورات الاقتصادية لا يمكن لأي قطاع مهما أوتي من قوة معاكستها؛ وبالتالي فالسوق اليوم في دورة هابطة، وما زالت، وبالرغم من الانخفاض الواضح فإنه يعتبر في بدايته، والقادم ربما يكون أكثر تأثيرًا مما نراه اليوم. خفض الإنفاق الحكومي الحالي والمتوقع في العام القادم سيؤثر بشكل كبير في القطاع العقاري، الذي بدأ بالفعل مرحلة الانهيار.
 
  وأضاف: أسعار المخطط المشار إليه تبيِّن انخفاضًا حادًّا في قيمة العقار؛ إذ توقع المساهمون أن يصل المتر إلى ألف ريال بالمقارنة بأسعار المخططات القريبة التي تم بيعها من قبل، إلا أن بعض القِطَع بيعت بسعر 400 ريال للمتر مع إقبال ضعيف، أي بانخفاض نسبته 60 % عن المتوقع والأسعار المقارنة من قبل. وما زلنا نعتقد أن المزادات القادمة ستتعرض لانخفاضات أشد، خاصة مع عزوف المستثمرين عن الشراء خشية الخسائر. 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org