تعليم الرياض يطلق جائزة المدرسة المتميزة في الانضباط المدرسي

إشعار أولياء الأمور واستدعاؤهم للتعرف على أسباب غياب أبنائهم
تعليم الرياض يطلق جائزة المدرسة المتميزة في الانضباط المدرسي

أطلقت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض جائزة المدرسة المتميزة التي تتنافس عليها أربعة آلاف مدرسة، ضمن جملة من الإجراءات والتنظيمات التي اتخذتها الإدارة لتعزيز الانضباط المدرسي في الحضور وتحفيز الميدان على معالجة مشكلة الغياب في الأسابيع التي تسبق الإجازات والاختبارات الفصلية .

وقال المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبدالله بن محمد المانع: الإجراءات التحفيزية والتنظيمية تأتي انطلاقاً من أهمية ضمان انتظام الطلاب والطالبات خاصة في الفترات التي تسبق الإجازات والاختبارات والسعي للتكامل في الأدوار والمتابعة بين مختلف قطاعات الإدارة ومكاتبها ومدارسها .

وأضاف: إطلاق جائزة المدرسة المتميزة تأتي رغبة من الإدارة في إبراز جهود الميدان ممثلة في المدارس بقادتها ومعلميها وطلابها ودعم وتعزيز تلك الجهود عبر جائزة فصلية لتكريم تلك المدارس المتميزة في نسب الحضور والانضباط المدرسي وجائزة أخرى لتكريم المدارس المتميزة في تنفيذ البرامج النوعية الداعمة لسلوك الحضور والانضباط المدرسي.

من جهة أخرى؛ شكلت الإدارة لجان عمل برئاسة مدير عام التعليم بالمنطقة ولجان فرعية للبنين والبنات برئاسة مساعد المدير العام للشؤون التعليمية, وعضوية مدير الإشراف التربوي للبنين والبنات, ومديري التوجيه والإرشاد للبنين والبنات ومديري مكاتب التعليم  للبنين والبنات.

وتتولى هذه اللجان إعداد الرؤية العامة والبرامج الأساسية, وتفعيل المشاركة المجتمعية, ودراسة التقارير الواردة ووضع المعالجات المناسبة والحلول, بالإضافة إلى الزيارات الميدانية والمتابعة المجدولة لمديري الادارات ومشرفيها, ورفع التقارير الفصلية بالمنجزات والأعمال.

وتضمّ لجان العمل؛ لجنة بمكاتب التعليم تتولى تنفيذ المتابعة الميدانية لحصر وتثبيت الغياب في نظام نور, وتكليف المشرفين بالزيارات الميدانية لمتابعة الانضباط . ومتابعة فاعلية لجان التوجيه والإرشاد في المدارس, وتحفيز المدارس المتميزة في متابعة الانضباط المدرسي في نظام نور, وتكريم المدارس المنضبطة والرفع فصليًا وترشيح مدرسة في كل مرحلة على مستوى المكتب لتكريمها على مستوى الإدارة .

ومن المقرر تكريم الطلاب والطالبات المنتظمين, والرفع بالتجارب والبرامج والنماذج المميزة لتعميمها, إضافة إلى الرفع بالإجراءات المناسبة تجاه المدارس المقصرة ورفع التقارير الفصلية بالأعمال والمنجزات.

وتتضمن اللجان كذلك لجنة بالمدارس الحكومية والأهلية ومن مهامها إعداد خطة تشغيلية تتضمن برامج وفعاليات تسهم في تحقيق الانضباط العام, وعقد لقاءات مع الطلاب وأولياء الأمور لتحفيزهم وتوعيتهم بالإجراءات والأنظمة الخاصة بالانضباط المدرسي وقواعد السلوك والمواظبة, وتكريم المنتظمين في الحضور من الطلاب والطالبات.

وتشمل المهام تفعيل دور لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة, والمتابعة المستمرة لتسجيل الغياب والتأخر في برنامج نور وتزويد مكتب التعليم بتقرير شهري عن نسب الغياب والحضور, والتأكيد على المعلمين بالالتزام بأداء الدروس وفق خطة الدراسة المقررة من اليوم الدراسي, وإشعار أولياء الأمور واستدعاءهم للتعرف على أسباب الغياب, ورفع تقرير فصلي بالأعمال والمنجزات.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org