جامعة المجمعة وإدارة التربية يشاركان في الحملة العالمية "ساعة برمجة"

لتنمية مهارات غير المتخصصين وتوسيع دائرة مجتمع المعرفة
جامعة المجمعة وإدارة التربية يشاركان في الحملة العالمية "ساعة برمجة"

بتوجيهٍ من مدير جامعة المجمعة د.خالد بن سعد المقرن، شاركت الكلية بقسميها "الطلاب والطالبات" في إقامة حملة الحدث العالمي "ساعة من البرمجة hour of code"، في مدارس التعليم العام في محافظة المجمعة.

جاء ذلك، تحت رعاية وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور أحمد بن علي الرميح، ومدير إدارة التعليم في محافظة المجمعة الدكتور صالح بن محد الربيعة.

استهدفت الفعالية إيصال أساسيات علوم الحاسوب والبرمجة لغير المتخصصين بمجالات الحاسوب في مختلف أنحاء العالم، وتكمن أهميتها في المساهمة إلى حد كبير في التسريع بالدخول إلى مجتمعات المعرفة

Knowledge

Societies، كما تسعى هذه الفعالية العالمية إلى مشاركة أكثر من 100 مليون طالب وطالبة هذا العام من مختلف أنحاء العالم.

تم تنفيذ هذه الفعالية في قسم الطلاب على ثلاث مراحل: الأولى حيث تم استضافة الحدث في مدرسة الفيصلية الابتدائية، وبمشاركة 25 طالباً تم تدريبهم على لعبة Mine craft النسخة التعليمية، بهدف تعليم الطلاب البرمجة منذ سن مبكرة "أسلوب التعليم بالترفيه". 

والثانية: تم فيها استضافة الحدث في مدرسة أُبيّ بن كعب المتوسطة لتحفيظ القرآن الكريم، حيث تم تدريب 30 طالباً على برنامج Mine craft، وبعد ذلك تم توزيع الشهادات المقدمة من الشركة المنظمة لمبادرة Hour of Code على الطلاب المشاركين.

أما في المرحلة الثالثة والأخيرة  والتي اُستضيفت في مدرسة الملك فهد الثانوية للبنين، بحضور ورعاية وكيل الجامعة للشؤون التعليمية د.أحمد بن علي الرميح، ومدير إدارة التعليم في محافظة المجمعة د.صالح الربيعة، وعميد كلية الحاسب والمعلومات د.هشام بن محمد الصغير، حيث افتتحت بكلمة ألقاها د. هشام الصغير تحدث فيها عن تخصص علوم الحاسوب، وعن حدث ساعة من البرمجة، وأهميته في إثراء معارف الطلاب بأساسيات البرمجة، وتلاها إقامة الحدث في مركز مصادر التعلم في المدرسة، حيث قام الطلاب المشاركون بالتدرب على برنامج scratch المطور بواسطة فريق code.org، وتم توزيع الشهادات المقدمة من شركة المبادرة Hour of Code على الطلاب المشاركين .

وفي نهاية الفعاليات؛ قدم وكيل الجامعة للشؤون التعليمية ومدير التعليم شكرهم لكادر كلية الحاسب والمعلومات، على مبادرتها في استضافة هذا الحدث العالمي الهام في مدارس التعليم لما له من أثر في تعزيز مفهوم وأهمية البرمجة لدى الطلاب، وتحفيزهم على متابعة التطورات التقنية في العالم.

وفي قسم الطالبات أُقيمت فعالية الحدث العالمي "ساعة من البرمجة" بالتعاون مع المدرسة الابتدائية السادسة للبنات في المجمعة، حيث تم من خلالها شرح مفهوم البرمجة بطريقة تفاعلية، عبر تطبيق لعبة بسيطة بمشاركة طالبات المدرسة لتوضيح آلية التخاطب بين المبرمج وجهاز الحاسب، ثم تبعه عرض قدمته مجموعة من طالبات الكلية للتحدث عن مجموعة من المبرمجين الصغار حول العالم، تبعه تطبيق للعبة مختارة من "hour of code"، وفي ختام الفعالية تم توزيع الشهادات والجوائز العينية على الحضور.

كما تم إقامة الفعالية في مدرسة المتوسطة الأولى للبنات بالمجمعة، حيث قامت إحدى طالبات الكلية بشرح شامل عن البرمجة وأهميتها، كما تم حل بعض الألعاب البسيطة باستخدام أوامر برمجية مبسطة، لتعزيز مفهوم البرمجة لدى الطالبات، وفي نهاية الفعالية تم توزيع الشهادات المقدمة من شركة المبادرة Hour
of Code على الطالبات المشاركات. وبهذه المناسبة؛ شكر عميد الكلية فريق العمل من الكلية ممثلاً في وحدة الأنشطة الطلابية برئاسة سليمان العازمي، ومعاونه فهد الدريبي، فهد البلوي، والطلاب المشاركين، ووكيلة الكلية لأقسام الطالبات أمل الجهني، وغدير التويجري، وروان المكينة، وطالبات الكلية المشاركات على الجهود المتميزة في الإشراف وتنفيذ الفعالية، كما قدم عميد الكلية شكره لإدارة التعليم في محافظة المجمعة على المشاركة الفاعلة في إقامة هذه الفعالية.

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org