"جوازات الشرقية" تستكمل استعداداتها لتنفيذ أمر التمديد لليمنيين

عبر الخدمات الإلكترونية "أبشر" لحاملي هوية "زائر"‎
"جوازات الشرقية" تستكمل استعداداتها لتنفيذ أمر التمديد لليمنيين

أكملت جوازات المنطقة الشرقية استعداداتها لتنفيذ الأمر الكريم بالتمديد للأشقاء اليمنيين حاملي هوية "زائر"، وذلك في مراكز التصحيح التابعة لجوازات المنطقة الشرقية "الدمام، الأحساء، حفر الباطن، الخفجي، الجبيل، شعبة جوازات الخبر".    
وأوضح الناطق الإعلامي لجوازات المنطقة الشرقية العقيد معلا العتيبي لـ"سبق" أنه انطلاقاً من الدعم الدائم لحكومة خادم الحرمين الشريفين للحكومة الشرعية اليمنية وللأشقاء اليمنيين فقد صدرت توجيهات ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بالتمديد لستة أشهر أخرى لحاملي "هوية زائر"  من الأشقاء اليمنيين لتمكينهم من الحصول على جواز سفر يمني ومن ثم الإقامة النظامية حسب التعليمات المنظمة لذلك .
وأضاف: وبناءً على توجيهات مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى ومتابعة مدير جوازات المنطقة الشرقية اللواء فيصل بن حمير البلعاسي، أكملت جوازات المنطقة الشرقية كافة الاستعدادات اللازمة لإنفاذ ما قضى به الأمر الكريم.
وأوضح "العتيبي" أنه لن يتم استقبال طلبات التمديد والطباعة لهوية زائر بالمراجعة التقليدية لإدارات الجوازات، مبيناً أنه على المستفيدين تمديدها وفق النظام التالي :
1. سداد رسوم التمديد ومقدارها (100 ريال) اعتباراً من تاريخ 19/3/1438هـ وحتى نهاية يوم الخميس 23/3/1438هـ عبر القنوات البنكية لنظام سداد للمدفوعات الحكومية حتى لا تطبق بحقهم غرامة تأخير .
2. دخول المستضيف لحسابه الشخصي في الخدمات الإلكترونية "أبشر" وطلب تمديد (هوية زائر)، وسيتم إرسال رسالة نصية لهاتف المستضيف المسجل في "أبشر" عند إتاحة طلب توصيلها ليتمكن من الدخول على حسابه في "أبشر" واختيار أيقونة "توصيل الوثائق" لتصل له خلال أسبوعين من تاريخ سداد رسوم التوصل حسب عنوانه الوطني المسجل في البريد السعودي بخدمة "واصل".
3. من لم يتمكن من تنفيذ تمديد هوية الزائر من خلال حسابه في الخدمات الإلكترونية "أبشر" لأي سبب سيتم تمديدها آلياً بشرط سداده مبلغ رسم التمديد خلال الفترة من 19/3/1438هـ وحتى 23/3/1438هـ وعليه طلب طباعتها وإيصالها من خلال أيقونة "توصيل الوثائق"، وذلك بعد استلامه رسالة نصية تفيد بإتاحة الهوية للتوصيل .
4. الشركات التي تحمل رقم حاسب آلي يبدأ برقم (700) ولا يخدمها "أبشر" ولديهم مستضافون من حملة هوية زائر من الأشقاء اليمنيين فيجب على صاحب المنشأة أو من يفوضه مراجعة أحد مراكز التصحيح بعد سداد رسم التمديد خلال الفترة المحددة من 19/3/1438هـ وحتى نهاية 23/3/1438هـ لتمديدها وطباعتها واستلامها ومن يتأخر بعد تاريخ 23/3/1438هـ سيترتب عليه غرامة تأخير .
5. الأشقاء اليمنيون الذين يحملون هوية زائر وتعذر عليهم التواصل مع المستضيف لأي سبب بإمكانهم تغيير المستضيف وذلك عن طريق مراجعة أحد مراكز التصحيح ويجب عليهم إحضار المستضيف الجديد (سعودي أو يمني الجنسية) وإنهاء إجراءات تغيير المستضيف وبعدها يمكن للمستضيف الجديد استكمال إجراءات التمديد حسب الآلية الموضحة أعلاه.
واختتم "العتيبي" مذكراً بأنه يلزم المستضيف التسجيل والتفعيل في الخدمات الإلكترونية "أبشر" في موقع وزارة الداخلية ( WWW.MOI.GOV.SA ) علماً بأن التسجيل والتفعيل في "أبشر" مجاني، كما يلزم المستضيف الاشتراك في خدمة (واصل أفراد) عن طريق البريد السعودي علماً بأن الاشتراك في خدمة "واصل" مجاني أيضاً، وذلك للاستفادة من خدمة "توصيل الوثائق" من خلال الدخول في حسابه في الخدمات الإلكترونية "أبشر" .

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org