حائل.. خريجات ثانوية يطالبن بإلغاء خيار التقديم لدبلوم كلية المجتمع

بسبب عدم توافر وظائف للخريجيين منها أو التحويل لتخصصات أخرى
حائل.. خريجات ثانوية يطالبن بإلغاء خيار التقديم لدبلوم كلية المجتمع

طالبت خريجات الثانوية العامة بمحافظات حائل الحاصلات على نسبة موزونة أقل من 70% وأكثر من أو تساوي 60%، جامعة حائل بإلغاء خيار التقديم للقبول على دبلوم كلية المجتمع بتخصصيه إدارة الأعمال ونظم الحاسب الآلي، وقصْر الفرصة لهن للمنافسة على مقاعد تخصصات الفرع لدرجة البكالوريوس، دون تحمّل عناء السفر لحائل عند القبول في كلية المجتمع، بعدما أكدت بعض خرجاتها السابقات عدم حصولهن على وظائف.

وأشارت الخريجات إلى أن الكثير من الطالبات اللاتي اخترن خيار كلية المجتمع تم ظناً منهن بأن تخصصات الكلية متاحة في الفروع، ولا يعلمن أن الدراسة بحائل لمدة سنتين، ودون مكافأة، مع ندرة فرصهن الوظيفية بعد التخرج.

وأوضحت عمادة القبول والتسجيل بالجامعة على موقعها بأن القبول في الفروع بناء على النسبة الموزونة، حيث خصصت 75% فأكثر لتخصص العلوم الصحية، فيما حددت النسبة الموزونة 70% فأكثر للمفاضلة على تخصص الصفوف الأولية ورياض الأطفال، و70% فأكثر للمفاضلة على تخصص اللغة الإنجليزية، فيما أشارت العمادة إلى أن طلبة القسم العلمي والأدبي الذين نسبتهم الموزونة أقل من 70% وأكثر من أو تساوي 60% متاح لهن المفاضلة على دبلوم كلية المجتمع، فيما لا تسمح الجامعة للمقبولين بكلية المجتمع التحويل لتخصصات أخرى بالجامعة؛ لاختلاف الدرجة العلمية بين تخصصاتها وتخصصات الجامعة الأخرى.

من جهتهم، أشار عدد من الطلاب والطالبات الذين تخرجوا في كلية المجتمع إلى أن مخرجات الكلية لم تجد ترحيباً عند تقديمهم على الوظائف، خاصة في القطاع الخاص، في ظل انعدام الوظائف الحكومية الملائمة لمخرجاتها في منطقة حائل.

وطالب الخريجون مدير جامعة حائل الدكتور خليل البراهيم بأهمية تكليف فريق ميداني يدرس مدى احتياج سوق العمل لخريجي وخريجات تخصصات كلية المجتمع بحائل بمنطقة حائل، مشيرين إلى أن مخرجاتها في الوقت الراهن تضيف للبطالة أرقاماً جديدة، وهذا بلا شك لا يرضاه مدير الجامعة في ظل رؤية 2030.

وطالب خريجو وخريجات الثانوية العامة الذين نسبتهم الموزونة أقل من 70% وأكثر من أو تساوي 60%، ومن لم يكمل السنة التحضيرية بنجاح، جامعة حائل إلى استحداث برامج نوعية بكلية المجتمع تلبي تطلعات واحتياجات سوق العمل، حيث يرون أن هناك مهناً فنية وإدارية وصحية من المفترض أن يُتاح تدريسها بالكلية كإدارة الموارد البشرية والمالية والمصرفية والتخدير والقانون، مؤكدين أن مخرجات البكالوريوس من كليات الجامعة في تخصصات مماثلة أو قريبة من تخصص كلية المجتمع، تقف عائقاً أمامهم من فرصة التقديم قبل المنافسة على الوظائف، فالأولوية كما هو معروف لحاملي البكالوريوس.

وعن فرص العمل لخريجي وخريجات كلية المجتمع، أكد العديد منهم أنهم لجأوا للعمل بالمولات والورش التي لا تطلب أدنى درجة علمية، أو يرضون بوظائف خُصصت لخرجي الثانوية العامة.

وعلمت "سبق" أن بعض خريجات مدارس محافظات منطقة حائل، اللاتي اخترن الرغبة في الدراسة بكلية المجتمع كانت ظناً منهن أنها قسم جديد في الفرع، وحذفن طلب التقديم على الجامعة، وأعدنه مرة أخرى دون اختيار رغبتها الدراسة بكلية المجتمع بحائل، فيما قبلت الطالبات اللاتي لم تظهر لهن تخصصات الفروع باختيار كلية المجتمع؛ طمعاً في إيجاد مقعد لهن في الجامعة، في أمل منهن بتفضل مدير الجامعة بقبولهن في برامج الفرع لدرجة البكالوريوس، حيث عُرف عنه حرصه على أن يجد خريجو وخريجات الثانوية العامة بالجامعة مقعداً في التخصص المرغوب قدر الإمكان.

وكانت جامعة حائل قد أتاحت للمتقدم أو المتقدمة إمكانية حذف الطلب خلال فترة القبول السنوي، الذي بدأ يوم الإثنين 16/ 10/ 1438هـ، فيما ينتهي الساعة 11 مساء يوم غد الخميس 26/ 10/ 1438هـ، بدخول الطالبة على تسجيل الدخول إلى نظام القبول عبر أيقونة الدخول على طلب سابق، ومن ثم حذف الطلب، ومعاودة التسجيل من جديد بنفس الرقم السري الذي أدخلته للمرة الأولى.

وقدم خريجو وخريجات الثانوية العامة بمنطقة حائل الشكر لعمادة القبول والتسجيل بالجامعة؛ لتذليلها كل صعاب التقديم على الجامعة، وتبنيها المستمر عبر حساب الجامعة على "تويتر" لكل ما يهم المتقدمين، مثمنين دور عمادة تقنية المعلومات والتعليم الإلكتروني بالجامعة على متابعتها الدائمة والمستمرة تقنياً لبوابة القبول لحل الإشكاليات الفنية التي قد تتعرض لها البوابة خلال فترة التقديم.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org