خبراء: سرعة الشحن أو خطأ تصنيع وراء انفجار بطاريات "جالاكسي نوت 7"

الشركة اعترفت بالمشكلة وأوقفت مبيعات الجهاز
خبراء: سرعة الشحن أو خطأ تصنيع وراء انفجار بطاريات "جالاكسي نوت 7"

أوقفت شركة سامسونج مبيعات جهاز "جالاكسي نوت 7" الجديد بسبب تقارير عن انفجار بطاريته في خطوة غير عادية من جانب شركة التكنولوجيا العملاقة.

وقالت الشركة إن هناك مشكلة في البطارية، لكنها لم تذكر مزيدا من التفاصيل.

ونقل موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن كلير جراي، خبيرة في تخزين الطاقة وتعمل بجامعة كامبريدج: أنه إذا كانت خلية البطارية من نوع ليثيوم-أيون تشحن بسرعة كبيرة للغاية أو أن خطأ صغيرا في التصنيع قد مر دون فحص شديد من جانب الشركة فقد يؤدي هذا إلى حدوث تماس كهربائي، وبالتالي اشتعال النار.

ودعت جراي إلى إيجاد بدائل أكثر أمانا من الليثيوم.

وقالت: "أعتقد أنه يجب على المرء أن يشعر بالقلق ويدفع باتجاه إيجاد تكنولوجيا أكثر أمانا في البطاريات".

وأضافت: "ينبغي أن يتم التركيز على هذا المحور في أبحاث وتطوير هذه الصناعة".

وأردفت: "بالرغم من أنه يتم اكتشاف معظم عيوب التصنيع خلال الاختبارات الأولية، فإن هذه العملية ليست معصومة من الخطأ".

لكنها أشارت إلى أنه لا داعي للذعر.

وتقول شركة سامسونج إنه لم يتم الإبلاغ إلا عن 35 حالة اشتعال فقط في أجهزة جالاكسي نوت 7 في جميع أنحاء العالم بعد بيع 2.5 مليون جهاز.

كيفية الشحن

يقال إن النار تشتعل في جالاكسي نوت 7 بعد وقت قصير من توصيل الشاحن الخاص به، ومن المهم أن نعرف بعض المعلومات عن كيفية عمل البطارية، فهي تحتوي ببساطة على الكاثود (مهبط في الدائرة الكهربائية) والأنود (مصعد في الدائرة الكهربائية) ومادة الليثيوم، يتم الفصل بين المهبط والمصعد بسائل عضوي يسمى الإلكتروليت ومادة مسامية تسمى الفاصل، ينتقل الليثيوم عبر الفاصل، داخل السائل بين الاثنين.

الشحن السريع

إذا كانت البطارية تشحن بسرعة كبيرة، وينتج عن ذلك توليد الحرارة، يتجمع الليثيوم حول الأنود، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث تماس كهربائى.

تقول غراي: "عادة ما يكون لديك نظام لشحن البطارية يتحكم في معدل الشحن".

وتضيف: "تتحسن جودة البطاريات باستمرار، لذا لا تكون مضطرا لشحنها بسرعة – وإذا فعلت ذلك فستتكون طبقات الليثيوم".

وتشير غراي إلى أن هذا هو السبب الذي قد يجعل شحن البطارية تجربة بطيئة بشكل محبط.

وتشمل العيوب الأخرى التي يمكن أن تتسبب في حدوث تماس كهربائى، التلوث الناجم عن الشظايا الصغيرة للمعدن أثناء عملية الإنتاج أو الثقوب الدقيقة في إغلاق البطارية، والتي قد لا تصبح واضحة حتى يتم شحن البطارية عدة مرات حيث تتمدد وتنكمش المواد.

علامات العطل

وتقول شركة "جيك سكواد" المتخصصة في توفير وإصلاح البطاريات، على موقعها على شبكة الانترنت: هناك علامات قد تشير إلى أن البطارية على وشك العطل: "في بعض الأحيان، تبدأ البطارية في الانتفاخ قبل أن تتعطل تماما، إذ تتمزق الخلايا الداخلية وتتكسر".

وتضيف: "لكن الانتفاخ لا يحدث دائما. إذا لم يحدث ذلك، قد تلاحظ أن الجهاز أصبح ساخنا قليلا أكثر من المعتاد - لكن دعونا نكون صادقين، فهواتفنا تكون ساخنة إلى حد ما أثناء الاستخدام العادي على أي حال".

وتوصي الشركة بالتخلص من أي بطاريات تظهر عليها هذه العلامات.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org