خبير اقتصادي: هذه الصناعة المنسية قد تُدِر ٥ مليارات ريال سنوياً

"القحطاني" يؤكد: عوائدها مرتفعة ومخاطرها قليلة وتوفر ١٥ ألف وظيفة
خبير اقتصادي: هذه الصناعة المنسية قد تُدِر ٥ مليارات ريال سنوياً

كشف أستاذ إدارة الأعمال الدولية والخبير والمفكر الاقتصادي الدكتور محمد بن دليم القحطاني، عن صناعة هامة غائبة عن أذهان المستثمرين وصانعي الفرص، والتي يمكن أن تحقق فيها السعودية -وخصوصاً مناطق الشمال والجنوب- ميزة تنافسية، وهي صناعة العسل؛ مؤكداً أن بمقدور السعودية أن تنضم؛ بل وتنافس أهم 14 دولة في صناعة العسل.

وتابع "القحطاني": تُعَد الصين الأولى في إنتاج العسل بحجم إنتاج يتجاوز 180 ألف طن؛ فيما تقع ألمانيا في المركز الأخير بحجم إنتاج يتجاوز 18 ألف طن.

وتساءل عبر "سبق": لماذا لم تتجه السعودية إلى مثل هذه الصناعات البسيطة التي تدر الربح؟ لافتاً إلى ما تتمتع به السعودية من رواد أعمال طموحين في مختلف مناطق المملكة، وتشجيع فني ومالي مستمر من وزارة الزراعة والمياه؛ مما ينبئ بصناعة واعدة للعسل تتجاوز 11 ألف طن سنوياً بمبيعات سنوية تتجاوز 2 مليار ريال، وبزيادة إنتاجية سنوية تبلغ 20%، بمعنى وصول المملكة إلى حجم إنتاجي يتجاوز الـ 20 ألف طن بحلول 2030 ليصل حجم مبيعات هذه الصناعة أكثر من 5 مليار ريال.

وبسؤاله حول عدد الوظائف المتوقع توفيرها في هذه الصناعة الواعدة، أجاب "القحطاني" قائلاً: قد تستوعب 5 آلاف موظف في بداية انطلاق هذه الصناعة ليصل عدد العاملين فيها بحلول 2030 لأكثر من 15 ألف موظف.

وقال: تُعَد مبادرةً تصب في صالح رؤية المملكة 2030، كما أنها تعزز القطاع الصناعي والناتج الإجمالي المحلي؛ معرباً عن أمانيه في أن تخرج مثل هذه المبادرات إلى النور ويستفيد بها رجال الأعمال والمستثمرين.

ودعا "القحطاني" المهتمين والمستثمرين ومحبي تجارة العسل، إلى الإسراع في الالتفات حول هذه الصناعة قليلة المخاطر مرتفعة العوائد سهلة التصنيع، كما نصحهم بحضور أهم المعارض الدولية التي تنظم فعاليات العسل؛ لمعرفة أحدث التقنيات المستخدمة وأذكى الوسائل في تعبئة وتغليف وتسويق هذا المنتج الثمين، والعمل لابتكار أفضل الطرق لتصديره.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org