"دوائي": لا داعي للقلق من "ديكلوفيناك البوتاسيوم".. استخدموه بالوصفة

"دوائي": لا داعي للقلق من "ديكلوفيناك البوتاسيوم".. استخدموه بالوصفة

أصدرت جمعية "دوائي" بيانًا توضيحيًّا عما تم تداوله مؤخرًا عن التحذير من استخدام أدوية ديكلوفيناك البوتاسيوم "DICLOFENAC POTASSIUM"

مشددة على توصيات، منها استخدم الدواء بوصفة طبية، والاستماع لتعليمات الصيدلي عند الصرف، وضرورة قراءة النشرة الداخلية للدواء، وعدم القلق.

وقالت إن المادة الدوائية هي (DICLOFENAC POTASSIUM).

و‏إشارة إلى ما تم تداوله مؤخرًا في وسائل التواصل الاجتماعي، حول التحذير من استخدام أدوية "DICLOFENAC POTASSIUM" ، وما تسببه من فشل كلوي وقلبي، وارتفاع ضغط الدم؛ ما أثار التخوف لدى المستخدمين لهذه الأدوية، قالت الجمعية السعودية للتثقيف الدوائي (جمعية دوائي) إنها نود توضيح الآتي:

‏ديكلوفيناك البوتاسيوم ينتمي لمجموعة من الأدوية، تسمى مضادات الالتهابات غير الستيرويدية، وتستخدم في تقليل الألم والالتهاب لحالات مختلفة. وتصنف كأدوية وصفية (تحتاج لوصفة طبية قبل الاستخدام).

‏ويحمل الدواء أسماء تجارية عدة مسجلة في المملكة العربية السعودية:
‏CATAFAST
‏CATAFLAM
‏DOLVIC- K
‏FAST- FLAM
‏JOFLAM
‏OFLAM
‏RAPIDUS
‏CLOFAST-P
‏DICLOPID

و‏من أعراضه الجانبية:
‏الشعور بالدوار أو الدوخة، آلام في المعدة والغثيان أو القيء. كما سُجلت بعض الحالات النادرة جدًّا للإصابة بالفشل الكلوي الحاد وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب.

و‏نود الإشارة إلى أن لجميع الأدوية أعراضًا جانبية. وتفيد كلمة "نادرة جدًّا" بأن هناك أقل من حالة واحدة لكل ١٠ آلاف مستخدم للدواء يمكن أن يظهر لها العرض الجانبي، وهي أقل نسبة حدوث.

Related Stories

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org