"دي ميستورا": روسيا ستنشر قواتها لمراقبة مناطق خفض التوتر

دعا النظام إلى جدية التفاوض في اجتماعات حاسمة خلال أكتوبر
"دي ميستورا": روسيا ستنشر قواتها لمراقبة مناطق خفض التوتر

أعلن المبعوث الدولي للأزمة في سوريا ستيفان دي ميستورا عن تأجيل المحادثات الفنية التي كان من المزمع عقدها الأسبوع القادم في جنيف ، لإتاحة الوقت اللازم للمعارضة السورية لمواصلة اجتماعاتها الداخلية لإعادة تنظيم صفوفها .

وأشاد "دي ميستورا" بجهود المعارضة السورية الجارية ، والاجتماعات الجادة والمكثفة التي تعقدها الهيئة العليا للمفاوضات المكون الرئيس للمعارضة السورية مع المجموعات الاخرى لصياغة مقاربة شاملة للمحادثات، مشيراً إلى عقد اجتماع مهم في جنيف للمعارضة السورية المستقبلية .

وأعرب، في مؤتمر صحفي عقده اليوم في جنيف، عن امله في ان يبدي النظام جدية في التفاوض وان يكون مستعداً للخوض في مفاوضات حقيقية، موضحاً أن شهر أكتوبر القادم سيكون حاسما بالنسبة للأزمة السورية ، وأن اجتماعات مهمة ستجري في أكتوبر ونوفمبر في جنيف .

وتحدث "دي ميستورا" عن الاتفاقات المحلية والهدن المنسقة داخل سوريا، موضحاً ان الامم المتحدة تدعم كل ما يساعد علي خفض العنف، ولفت إلى ان روسيا ستنشر قواتها العسكرية لمراقبة مناطق خفض التوتر ، وكذلك مراقبة طرق مرور شاحنات الاغاثة وحركة القوافل الانسانية حتى لا يتم نهبها .

وحول المساعدات الإنسانية، قال "دي ميستورا": 50 شاحنة مساعدات وصلت إلى دوما في ريف دمشق ، وبدأت في تفريغ محتواها، ويتم حالياً شحن قوافل ستتوجه الى مخيم اليرموك وألفوعا وكفريا.

من جانبه، قال كبير منسقي المساعدات الى سوريا يان ايجلاند ان العام الجاري 2017 شهد في المتوسط نزوح سبعة آلاف سوري يوميا، بما يصل إجمالياً الي 2.5 مليون نازح.

وأفاد بأن الأمم المتحدة لازالت غير قادرة علي الوصول بالمساعدات إلى المدنيين في المناطق المحاصرة ، ولكن هناك وعود بتسهيل وصولها، معرباً عن أمله في تحسن الأوضاع خلال الشهور المتبقية من العام الجاري .

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org