رعب من السرية والتقسيم والهدنة في سوريا .. و"تيلرسون": لا دور لـ "بشار" وأبلغنا روسيا

بعد توصُّل أمريكا وروسيا والأردن إلى وقفٍ لإطلاق النار في محاولة لـ "ترامب" لتحقيق السلام
رعب من السرية والتقسيم والهدنة في سوريا .. و"تيلرسون": لا دور لـ "بشار" وأبلغنا روسيا

توصّلت الولايات المتحدة وروسيا والأردن، إلى وقفٍ لإطلاق النار و"اتفاقٍ لعدم التصعيد" في جنوب غربي سوريا، يوم الجمعة، مع بذل الحكومة الأمريكية في ظل رئاسة دونالد ترامب؛ أولى محاولاتها لتحقيق السلام في الحرب الأهلية الدائرة في سوريا منذ ست سنوات.

يبدأ وقف إطلاق النار، ظهر الأحد، بتوقيت دمشق؛ حيث أُعلن هذا الاتفاق بعد اجتماع عُقد في مدينة هامبورج الألمانية بين ترامب؛ والرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ على هامش قمة مجموعة العشرين التي تضم أكبر الاقتصادات في العالم.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون؛ إن المنطقة التي يشملها وقف إطلاق النار تؤثر في أمن الأردن و"جزء معقد جداً من ساحة المعارك السوري".

اتفاقات لم تتماسك

ولم تتماسك اتفاقات سابقة مماثلة لوقف إطلاق النار لفترة طويلة ولم يتضح مدى التزام الأطراف المتحاربة بشكل فعلي، وهي حكومة الرئيس بشار الأسد؛ وقوات المعارضة السورية الرئيسة في جنوب غربي البلاد بأحدث اتفاق.

وحاول الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما؛ التوصل إلى استراتيجية؛ لإنهاء الحرب السورية التي أدّت إلى قتل نحو نصف مليون شخص، وحوّلت مدناً إلى دمار وأجبرت الملايين على النزوح للخارج.

وأربك، أيضاً، الوضع في سوريا ترامب؛ الذي وعد بتحسين العلاقات مع موسكو، لكنه أثار غضب روسيا في أبريل؛ بعد أن أصدر أوامر بشن هجمات صاروخية على قاعدة جوية سورية؛ لمعاقبة الأسد بعد هجوم بالأسلحة الكيماوية.

الانتخابات و"نووي" كوريا

يبدو أن الاتفاق بشأن سوريا حقق إنجازاً دبلوماسياً لترامب؛ في أول اجتماع له مع بوتين؛ حيث ناقشا أيضاً القضية الشائكة المتعلقة بتدخّل موسكو المزعوم في انتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2016 والطموحات النووية لكوريا الشمالية.

أهداف في سوريا

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف؛ إن الاتفاق يتضمن "تأمين وصول المساعدات الإنسانية وإقامة اتصالات بين المعارضة في المنطقة ومركز مراقبة يجري إنشاؤه في العاصمة الأردنية"؛ حيث قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية: إن وقف إطلاق النار هو "خطوة أولى" نحو ترتيب أكبر.

أكثر من هدنة

وقال المسؤول الذي شارك في المفاوضات، وطلب عدم نشر اسمه "إنها خطوة أولى نتصوّر (بعدها) ترتيباً أكبر وأكثر تعقيداً لوقف إطلاق النار، وترتيباً لعدم التصعيد في جنوب غرب سوريا، وبالتأكيد أكثر تعقيداً من (إعلانات) هدنة سعينا للتوصل إليها في الماضي"، مضيفاً أن المزيد من المناقشات ستحدّد جوانب حاسمة في الهدنة ومنها مَن سيتولى مراقبتها.

التطابق التام!

وقال تيلرسون؛ إن أهداف الولايات المتحدة وروسيا في سوريا "متطابقة تماماً"، لكن واشنطن وموسكو على خلافٍ منذ وقتٍ طويلٍ بشأن سوريا.

وكثيراً ما دعت الولايات المتحدة إلى إبعاد الأسد؛ الذي تلقي عليه بالمسؤولية في إطلاق النار على محتجين في بداية الصراع وأخيراً في شنّ هجمات بأسلحة كيماوية على مدنيين.

وتساند روسيا وإيران بقوة الرئيس السوري الذي يعطي البلدين وجوداً إستراتيجياً على البحر المتوسط.

لا دور للأسد

وعلى الرغم من اتفاق وقف إطلاق النار، إلا أن تيلرسون؛ قال: إن الولايات المتحدة ما زالت "لا ترى أيّ دور في الأجل الطويل لعائلة الأسد أو نظام الأسد، وأوضحنا هذا للجميع، وبالتأكيد نحن أوضحناه في مناقشاتنا مع روسيا".

السرية والتقسيم

وقال فصيلٌ من المعارضة السورية المسلحة شارك في محادثات السلام الأخيرة التي عُقدت في كازاخستان، الشهر الماضي، في بيان، إن لديه قلقاً كبيراً بشأن "الاجتماعات السرية بين روسيا والأردن وأمريكا لإبرام اتفاقٍ منفرد لجنوب سوريا بمعزل عن الشمال" الذي وصفه بأنه حدثٌ غير مسبوق "يقسّم سوريا والمعارضة".

ولم يصدر رد فعل حتى الآن من الحكومة السورية والجبهة الجنوبية، التجمُّع الرئيس لجماعات المعارضة المسلحة التي يساندها الغرب في جنوب غربي سوريا، على اتفاق وقف إطلاق النار، ولم يتضح حتى الآن على وجه التحديد ما المناطق في جنوب غرب سوريا التي سيشملها وقف إطلاق النار المرتقب؟

بريطانيا تريد نتائج

لكن محادثات جرت في وقت سابق بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن "منطقة عدم التصعيد" شملت محافظة درعا على الحدود مع الأردن ومحافظة القنيطرة على الحدود مع مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل، وقال وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون؛ إنه في حين يرحب بأيّ وقفٍ لإطلاق النار في سوريا، فإنه يريد أن يرى نتائج على الأرض.

وأضاف قائلاً في واشنطن: "التاريخ الحديث للحرب السورية به الكثير من إعلانات الهدنة وسيكون من الجيد وجود وقف إطلاق النار في يومٍ ما"، وتابع: "لم يكن أيٌّ منها وقفاً لإطلاق النار وقد انتُهك باستمرار، انتهكه النظام وفي الحقيقة انتهكه النشاط الروسي ذاته، لذلك نرحب بأيّ وقف لإطلاق النار؛ لكن دعونا نرى النتائج على الأرض".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org