روسيا تدعو إلى نظام عالمي جديد.. وواشنطن تطمئن الحلفاء الأوروبيين

روسيا تدعو إلى نظام عالمي جديد.. وواشنطن تطمئن الحلفاء الأوروبيين

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، السبت، أمام مؤتمر ميونيخ حول الأمن إلى نظام عالمي جديد لا يهيمن عليه الغرب، فيما أكدت الولايات المتحدة مجددا التزامها بالتحالف مع أوروبا القلقة من مواقف الإدارة الجديدة. 



وحضر العديد من القادة الأجانب مؤتمر ميونيخ السنوي حول الأمن، بينهم نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الذي عمد لطمأنة حلفاء واشنطن القلقين من تصريحات الرئيس دونالد ترامب حول الحلف الأطلسي، ومستقبل علاقات الولايات المتحدة وروسيا.



من جهته، أعلن لافروف نهاية "النظام العالمي الليبرالي" الذي صنعته بحسب قوله "نخبة دول" غربية تهدف إلى الهيمنة. وفقا لسكاي نيوز. 



وقال "على القادة أن يحددوا خيارهم. وآمل أن يكون هذا الخيار نظاما عالميا ديموقراطيا وعادلا. وإذا أردتم أطلقوا عليه (نظام) ما بعد الغرب" واصفا حلف شمال الأطلسي بأنه "من بقايا الحرب الباردة".



وجاء خطابه بعد ساعات من أول خطاب دولي يلقيه نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الذي أكد مجددا متانة التحالف بين ضفتي الأطلسي.



وفي ظل أجواء الارتياب التي تحيط بالنظام العالمي وخصوصا مستقبل العلاقات الروسية-الأميركية في ظل إدارة ترامب، اقترح لافروف على واشنطن "علاقات براغماتية قائمة على أساس الاحترام المتبادل".



وأشار لافروف إلى أن "إمكانات التعاون في مجالات السياسة والاقتصاد والقضايا الإنسانية ضخمة، ولكن يجب إدراكها. نحن منفتحون حيالها". 



وجاءت تصريحات لافروف بعدما قال مايك بنس صباح السبت أن التزام واشنطن حيال حلف شمال الأطلسي "ثابت" وأن الولايات المتحدة ما زالت "أكبر حليف" لأوروبا. 



في ما يتعلق بروسيا، دعا بنس إلى الحزم قائلا "اعلموا بأن الولايات المتحدة ستواصل مطالبة روسيا بحسابات رغم السعي إلى مواضع توافق. فكما تعلمون أن الرئيس ترامب يرى ذلك ممكنا"، داعيا موسكو إلى تطبيق اتفاقات مينسك للسلام في أوكرانيا.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org