1000 ريال تنقذ "شاهد قبر آرامي" من الإتلاف في تيماء

اشتراه أحد المواطنين من آخر قبل أن يشرع في تكسيره
1000 ريال تنقذ "شاهد قبر آرامي" من الإتلاف في تيماء
تم النشر في

أنقذ مواطن بتيماء أمس الأحد قيمة تاريخية عبارة عن شاهد قبر آرامي قبل أن يتلفها أحد المواطنين الذي كان يجهل قيمته التاريخية، بإبلاغ  هيئة السياحة والتراث والوطني عن حصوله على شاهد قبر آرامي يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع قبل الميلاد.
 
ووفقًا لما أكده المواطن نواف العنزي لـ "سبق " فإن  الدكتور سليمان عبدالرحمن  الذييب الباحث في علم الآثار ومن خلال الصور التي أرسلها له عن شاهد القبر اتضح  من أشكاله وبعض حروفه أنه نقش آرامي يعود إلى ما بين القرنين الرابع والثالث قبل الميلاد، مشيرًا له إلى أن تلك النقوش غالبًا تأتي بعد عمليات تنقيب عشوائية أو علمية.
 
وأشار "العنزي" إلى أن شاهد القبر اشتراه من أحد المواطنين بـمبلغ 1000 ريال، وذلك لعدم دراية الشخص عن قيمته التاريخية، الذي همّ  بتكسيره، مبينًا أنه تواصل مع الهيئة التي وعدت بالاتصال عليه لتسليمها شاهد القبر.
 
يُذكر أن محافظة تيماء ذات عمق تاريخي طاعن تعاقبت عليها حضارات متتالية، واشتُهرت بمعالم أثرية أهمها الأسوار، قصر الحمراء، قصر الرضم، بئر هداج، رجوم صعصع، النقوش والرسوم الصخرية وغيرها الكثير من المواقع الأثرية التي تمتد عبر أربعة آلاف عام قبل الميلاد.
 
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org