"سابك" السعودية تحتفظ بمرتبة قيادية في صناعة الكيماويات العالمية

الرابعة عالمياً رغم التنافسية الشديدة
"سابك" السعودية تحتفظ بمرتبة قيادية في صناعة الكيماويات العالمية

لم تمنع حالة التباطؤ في الأسواق العالمية، والتقلبات في أسعار اللقيم وأسعار المنتجات؛ أكبر من أربع شركات عالمية للكيماويات، من الحفاظ على ترتيبها ضمن قائمة العام 2017م لأكبر 100 شركة كيماويات في العالم؛ التي صدرت مؤخراً عن أشهر مؤسسة عالمية لمعلومات سوق الكيماويات "ICIS".

حيث استمرت كل من باسف ومقرها ألمانيا، وساينوبك في الصين، وشركة داو في الولايات المتحدة، و"سابك" في المملكة العربية السعودية، في المراتب الأربع الأولى على التوالي في القائمة، وهو نفس ترتيبها في قائمة عام 2016م.

يعتبر هذا التصنيف واحدًا من أهم التصنيفات العالمية لشركات الكيماويات حول العالم وأكثرها مصداقية؛ حيث يوفر معلومات ذات قيمة عالية للمستثمرين والإستراتيجيين في هذا المجال.

اللافت في القائمة أنه ورغم تراجع مبيعاتها خلال عام 2016م، إلا أن "سابك" حافظت على مستويات ربحية قيادية من خلال تحقيقها لأعلى مستوى من الأرباح التشغيلية بلغت 7.14 مليارات دولار، بالمقارنة مع 6.6 مليارات لشركة باسف، و2.97 مليار وأكثر من 5 مليارات لكل من ساينوبك وشركة داو على التوالي.

انعكس هذا الأداء على الأرباح الصافية والأصول؛ حيث تربعت "سابك" على رأس القائمة في كلتا الحالتين بصافي ربح بلغ 4.756 مليارات دولار، وإجمالي الأصول يقترب من 84.5 مليار دولار، بينما جاءت داو في المرتبة الثانية من حيث صافي الأرباح بمقدار 4.318 مليارات دولار، وباسف ثالثاً بصافي ربح بلغ 4.268 مليارات دولار، إلا أن باسف تقدمت على داو في إجمالي الأصول؛ حيث اقتربت أصولها من حاجز 80.5 مليار دولار مقارنة بأكثر من 79.5 مليار دولار لشركة داو، مع عدم توفر تفاصيل من هذا النوع عن شركة ساينوبك.

وتدخل صناعة الكيماويات العالمية مرحلة جديدة من التنافسية، وأنها ستشهد مزيداً من التطورات الكبرى والتحديات في كافة المجالات، بما في ذلك توفر اللقيم، وتطور التقنيات التصنيعية وسلسلة الإمدادات، وغيرها من العناصر الأخرى مثل الأبحاث والتطوير والابتكارات، علاوة على الاندماج والاستحواذ.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org