"سبق" ترصد أبرز ما ذكره المؤلفون حول صفات ومآثر "سلمان الحزم"

يتقاسم الكثير من خصائص الملك المؤسس عبدالعزيز
"سبق" ترصد أبرز ما ذكره المؤلفون حول صفات ومآثر "سلمان الحزم"

"إن أعظم أثر للملك عبدالعزيز هو أبناؤه. أقول ذلك دون تقليل من إنجازات جلالته وامتدادها. وسلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – هو امتداد لأبيه العظيم، وأثر من آثاره الحية المفكرة العاملة".
 

 بهذه الكلمات بدأ الدكتور زين العابدين الركابي حديثه عن الملك سلمان بن عبدالعزيز في كتابه (سلمان بن عبدالعزيز.. الجانب الآخر). فيما لم يجد المؤلف والمستشار الشرعي والقانوني يوسف بن محمد السيحاني بداية لكتابه (سلمان الحزم) أفضل من التغريدة الشهيرة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، التي قال فيها - حفظه الله -: «أيها الشعب الكريم.. تستحقون أكثر، ومهما فعلت لن أوفيكم حقكم. أسأل الله أن يعينني وإياكم على خدمة الدين والوطن. ولا تنسوني من دعائكم".
 
ولا غرابة أن تثير شخصية الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- اهتمام المؤلفين الذين أخذوا يبحرون في سرد صفاته - حفظه الله - مستشهدين بما شاهدوه وسمعوه عن شخصية ذات وزن سياسي مرموق على المستويات الوطنية والعربية والإسلامية والدولية.
 
  وبمناسبة الذكرى الثانية لبيعة خادم الحرمين ترصد "سبق" أبرز ما ذكره المؤلفون حول الصفات التي تميز شخصية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان - حفظه الله ورعاه -.
 
 (سلمان بن عبدالعزيز.. الجانب الآخر) للمؤلف د. زين العابدين الركابي
 
  في هذا الكتاب يذكر الكاتب في المقدمة أنه يهدف لرصد الجانب الآخر لرجل يعرفه معرفة مباشرة موسعة؛ إذ سبق له أن تعامل معه في مستوى فكري راقٍ، ملؤه الجد والحرية والتشاور والشفافية.
 
  ويضيف المؤلف: هو أحد أبناء الملك عبدالعزيز الكبار.. نعم، وهو ذو وزن سياسي مرموق على المستويات الوطنية والعربية والإسلامية والدولية.. نعم، بيد أن الجانب الآخر الضخم الذي وددت أن يشاركني فيه قارئ هذا الكتاب هو أنه رجل فكر.
 
  وأضاف: أما لماذا سلمان بن عبدالعزيز رجل فكر فذلك لأسباب عدة، هي كالآتي:
 
  أولاً: هو رجل فكر؛ لأنه يفكر في كل شأن يتناوله أو يتعامل معه. وقد يقال: إن كل إنسان يفكر؛ إذ إن التفكير من خصائص هذا الكائن البشري. وهذا صحيح، ولكننا نقصد النوع الآخر من التفكير.
 
  ثانيًا: هو رجل فكر من حيث متابعة حركة الأفكار في الوطن العربي والعالم الإسلامي والعالم الإنساني؛ فلا تكاد مدرسة أو اتجاه فكري له وزنه واعتباره في عالمنا هذا، ولاسيما العالم العربي والإسلامي، إلا لهذا الرجل معرفة به، في هذه الصورة أو تلك.
 
  ثالثًا: هو رجل فكر؛ لأن لديه أفكارًا إبداعية.
 
  وتحت منظور التكامل والالتقاء بين الملك عبدالعزيز -رحمه الله- وابنه الملك سلمان - يحفظه الله- يقول المؤلف الركابي – رحمه الله -: طبيعي وفطري وجيني وبدهي أن يحمل كل واحد من أبناء الملك عبدالعزيز شيئًا من صفات والده. وإنما أتحدث الآن عن ابنه سلمان؛ لأنني أعرفه أكثر بمقتضى مخالطة طويلة {وما شهدنا إلا بما علمنا}. وهي شهادة هيأتها وكونتها الصلة التي تكاد تكون يومية.
 
  وأضاف: أنا لم أرَ الملك عبدالعزيز، لكنني قرأته، قرأت سيرته بالتفصيل في المراجع الموثقة الموثوقة، وفي الوقت نفسه رأيت ابنه سلمان، وعايشته معايشة الصداقة والمحاورة. والخصائص المشتركة بين الملك عبدالعزيز والملك سلمان جاءت على النسق الآتي:
 
  1 - الذكاء المتوهج وقوة الذاكرة وقوة الإيمان والصلة بالقرآن وتقدير الوقت ودقته والانتظام في العمل والتنوع الثقافي والاطلاع المتجدد على أحداث الإقليم وأحوال العالم.
 
  والتبحر في التاريخ واستحضار وقائعه وعبره وطبيعة الدولة ومكانتها وأسبقية الحياة العائلية.
 
  ويشير الكاتب إلى متابعة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز للأحداث اليومية والمحلية والعالمية، وذلك من خلال الإعلام المقروء والمسموع والمرئي، كذلك متابعة العلاقات الخارجية من خلال المنافذ السياسية والدبلوماسية.
 
  وفي فصل مهم بعنوان (المفهوم التنويري للدين) يشير المؤلف إلى اعتزاز الملك سلمان بالإسلام له عوامل موضوعية، هي:
 
  الأول: عامل الإيمان الذاتي؛ فمن يقترب من سلمان بن عبدالعزيز يلتقي بحقيقة أنه رجل مؤمن بالله تعالى، مؤد لحقوقه - جل جلاله - على المستوى الشخصي، من أذكار وتلاوة قرآن وصلاة وتبتل.
 
  الثاني: عامل الذاكرة التاريخية التي تستحضر دومًا البدء والمنطلق؛ فهو ممتلئ علمًا ووعيًا بأن دولة آل سعود الأولى إنما نهضت على الإسلام عقيدة وشريعة ودعوة، ولم يزل الإسلام هو قاعدة الحكم في أطوار الدولة السعودية كافة.
 
  سلمان الحزم للمؤلف يوسف السيحاني
  أما المؤلف والمستشار الشرعي والقانوني يوسف بن محمد السيحاني فتحدث في كتابه (سلمان الحزم) عن شخصية الملك القائد الحكيم الذي يتابع شؤون بلاده وشعبه في كل الظروف والمتغيرات، ويهتم بأدق التفاصيل المحيطة بهما، فضلاً عن سجاياه الفطرية وأخلاقه الحميدة. كما تناول السيحاني السيرة المباركة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ومسيرته الحافلة بالإنجازات على جميع الأصعدة، الإدارية والاجتماعية والثقافية والإنسانية، متطرقًا لكاريزما القيادة التي اكتسبها الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - وحظي بها منذ نشأته من شخصية والده الملك المؤسس - رحمه الله -، وأوجه التشابه والتطابق الكبير في صفات عديدة، منها على سبيل المثال لا الحصر: حدة الذكاء، والسرعة البديهة، والقدرة على ضبط النفس، والحزم والشدة في الموقف الذي يستدعي ذلك، أو التسامح واللين حين يكون ذلك هو الصواب. 
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org