"سبق" ترصد جهود آلية خدمة وإرشاد الحجاج.. تقديم الخدمة لـ(79232) حاجًا و15 طفلاً

تنفيذًا لتوجيهات وزير الحج ولتحقيق تطلعات ولاة الأمر بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن
"سبق" ترصد جهود آلية خدمة وإرشاد الحجاج.. تقديم الخدمة لـ(79232) حاجًا و15 طفلاً

واصلت إدارة خدمات الحج بوزارة الحج جهودها في تقديم الخدمات لحجاج بيت الله وخصوصًا فيما يتعلق بإرشاد التائهين.
 
"سبق" قامت بجولة داخل أحد مراكز الخدمات ورصدت خلالها آلية إرشاد التائهين من خلال قراء الأساور الإلكترونية التي تتضمن معلومات كاملة عن الحاج أبرزها موقع سكنه أو مخيمه في المشاعر أو عن طريق بطاقة الحاج أو عبر إدخال اسم الحاج ببرنامج متوفر بجميع مراكز الإرشاد.
 
 كما تم تزويد المرشدين بالخرائط والبيانات التي تحدد مواقع المربعات والمخيمات بالمشاعر المقدسة، كما تم توفير عربات لنقل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لتوصيلهن لمقارهم ورغبةً في إراحتهم كما يتم خلال استقبالهم توزيع المياه والعصائر الباردة والوجبات.
 
وأوضح مدير إدارة خدمات الحجاج المشرف على مراكز الخدمات والإرشاد، ناصر بن وديان القرشي، لـ"سبق"، أن عدد الحجاج الذين تم خدمتهم وإرشادهم بمراكز الخدمات والإرشاد بمكة المكرمة بلغ ( ٥٧٦٣) حاجًا وعدد الحجاج الذين تم خدمتهم وإرشادهم بالمشاعر المقدسة  بلغ عدد (٧٣٤٦٩) حاجًا بإجمالي عام بلغ (٧٩٢٣٢) حاجًا كما أن عدد الأطفال بلغ ١٥ طفلاً.
 
 وبين "القرشي" أن تلك المراكز تقوم بمهامها بمساندة الشركاء في تقديم خدمة إرشاد الحجاج من جمعية الكشافة والمؤسسات الأهلية للطوافة والهيئة العامة للرياضة قامت بتنفيذ مهمة إرشاد الحجاج وأضاف القرشي أنه لأول مرة يتم قياس مؤشر الأداء بجميع الحالات التي تم إرشادها حتى يتم التأكد من تقديم الخدمة بالشكل المأمول واتضح أنه وفق المؤشرات تم تقديم الخدمات في فترة زمنية إيجابية تقدر  بين عشر دقائق إلى ١٥ دقيقة كحد أقصى كما نوه بأن المراكز ستستمر في تقديم الخدمات حتى مغادرة آخر حاج.
 
وأضاف "القرشي" أنه تم تزويد جميع المراكز بشاشات عرض كبيرة تعرض إرشادات توعوية لحجاج بيت الله الحرام بلغات عدة توضح لهم مواقع الزحام لتجنبها وضرورة اتباع الأنظمة والتعليمات والالتزام بجداول التفويج للجمرات وكذلك تعليمات طبية تساهم في الحفاظ على صحتهم.
 
واختتم مدير إدارة خدمات الحجاج تصريحه بأن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بن صالح بنتن، لتحقيق تطلعات ولاة الأمر حفظهم الله في تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، وبإشراف مباشر من المشرف العام على فرع الوزارة بمكة المكرمة المهندس محمد العربي.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org