سلطان بن سلمان: معرض "روائع آثار المملكة في الصين" تلاقٍ لحضارتين عظيمتين

أكد أن خادم الحرمين الشريفين عُرف عنه اهتمامه الكبير بتاريخ الجزيرة العربية
سلطان بن سلمان: معرض "روائع آثار المملكة في الصين" تلاقٍ لحضارتين عظيمتين

 أكد رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز أن افتتاح معرض "روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور" في المتحف الوطني بالعاصمة الصينية بكين يمثل إطلاقا لتلاقي حضارتين عظيمتين واقتصادين كبيرين.


وقال الأمير "سلطان": "لا يمكن أن تكون هناك شراكة اقتصادية وسياسية إلا بوجود تلاقي حضاري وإنساني وفهم كل شعب للخلفيات الحضارية والثقافية للشعب الآخر".


وشدد على أن التقاء قيادتي المملكة والصين مؤخرا في الرياض كان التقاء دولتين مهمتين، وبتوجيههم التقينا اليوم في بكين بين حضارتين عظيمتين.


وفي كلمته في افتتاح معرض "طرق التجارة في الجزيرة العربية - روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور" في المتحف الوطني بالعاصمة الصينية بكين صباح اليوم الثلاثاء برعاية لو شو جانج  وزير الثقافة في جمهورية الصين الشعبية، أضاف الأمير "سلطان": "هذه المناسبة تأتي في مرحلة مهمة من تاريخ المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز؛ فهو إلى جانب حكمته السياسية وقيادته الرشيدة، يُعد مثقفاً ورجل تاريخ عُرف عنه اهتمامه الكبير بتاريخ الجزيرة العربية وحضاراتها وتاريخ الحضارات الإنسانية".


وأضاف: "الملك سلمان يعرف التاريخ ويؤمن بالحراك التاريخي المهم وبأنه لا توجد أمة قادرة على التقدم نحو المستقبل، أو تبني علاقات عالمية، أو يكون لها حضور في القضايا السياسية والاقتصادية، إلا إذا كانت واعية بحضارتها ومعتزة بتاريخها".


وأردف: "المملكة سخرت إمكاناتها وثرواتها لخير الانسان والمكان، والمملكة ليست ناقلة نفط فقط بل تراث وحضارة قائمة على أرض شامخة، وإن المكانة التي تحظى بها اليوم بين دول العالم على المستويات الدينية والسياسية والاقتصادية والحضارية إنما هي امتداد لإرث حضاري عريق".


وتابع: "ليس هناك انفصام بين مكانة الدولة وبعدها الحضاري، ولا يمكن أن يستمر غياب تقديم الأبعاد الحضارية العريقة للمملكة في ظل أهميتها المتنامية في العالم".


وقال رئيس "هيئة السياحة": "المعرض يمثل حاجة أساسية لتعريف الصينيين بان شريكهم يقف على حضارة عميقة مثل الحضارة الصينية، مما يزيد من فرص استمرار العلاقة وتطورها على كافة الأصعدة".


وأضاف: "أرض المملكة كانت دائماً ولا تزال ملتقى الحضارات الإنسانية بحكم موقعها الجغرافي الاستراتيجي الذي يتوسط قارات العالم، والذي جعل منها جسراً متصلاً يربط بين طرق التجارة العالمية عبر العصور، منذ أن رفع نبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام قواعد الكعبة المشرفة في مكة المكرمة أواخر الألفية الثانية قبل الميلاد؛ لتصبح مكة المكرمة شرفها الله فيما بعد مركزاً فكرياً وثقافياً واقتصادياً وسياسياً مزدهراً لآلاف السنين".


وأردف: "الانفتاح على الآخر هو نهجنا ويتوافق مع الإسلام الذي جاء دينا للبشرية، وهو الدين الذي بقي لكل الأزمان، ويملك كل معاني التعامل مع الآخر، وعدم تعامل المسلمين وفق دورهم الحقيقي وتعايشهم مع الآخر هو خسارة للعالم أجمع".


وتابع: "ونحن نؤمن بأن هذا الدور الذي تضطلع به المملكة العربية السعودية وشعبها في الوقت الحاضر والدور الذي ستقوم به في المستقبل إن شاء الله لم يأت من فراغ؛ بل هو نتاج طبيعي للتراكم الثقافي والحضاري والسياسي والاقتصادي لإنسان الجزيرة العربية كوريث لسلسلة الحضارات العظيمة التي صنعها وشارك في صنعها وحمايتها وأمنها وتطوير اقتصادها، والتي توجت بحضارة الإسلام الخالدة".


وعبّر الأمير "سلطان" عن سعادته الكبيرة بافتتاح المعرض في محطته العاشرة بكين لينطلق منها إلى محطات أخرى في دول شرق آسيا بعد أن حقق منذ انطلاقته الأولى في متحف اللوفر بباريس عام 2010م نجاحات مبهرة عكسها عدد الزوار الذي تجاوز أربعة ملايين زائر، وما حققه من تحول في النظرة العالمية لتاريخ المملكة وحضاراتها المتعاقبة.


وقال: "هذا المعرض يمثل نقلة مهمة للعلاقات الخاصة والمميزة بين البلدين الصديقين جمهورية الصين الشعبية والمملكة العربية السعودية واللتين هما دول عظيمة بتاريخها الأصيل وحضاراتها العريقة، وحضورها المهم في الساحة الدولية وخاصة في المجال الثقافي والحضاري".


وأضاف: "دولة ذات حضارة عظيمة من الطبيعي ان تقوم بعرض حضارتها في دولة ذات حضارة عظيمة، ونحن نرى ان الدول مهما كان حجم حضورها الاقتصادي والسياسي اذا لم يكن تاريخها وحضارتها وثقافتها معروفا فإن العلاقة تصبح شبه مبتورة، والمعرض هو انطلاقة لتلاقي الحضارات العظيمة في الجزيرة العربية والصين، وانطلاقة أولى نحو المزيد من ابراز حضارة وتاريخ الجزيرة العربية".


وأردف: "ما نعرضه في هذا المعرض الذي نفتتحه اليوم هو إرث امم وممالك وحضارات انطلقت من الجزيرة العربية الى أوربا وشرق اسيا، وهي حضارات كانت ذات قوة اقتصادية، وهو ما يشكل دلالة على أننا في الجزيرة العربية استطعنا ان ننمي اقتصادنا عبر الاف السنين، فمن غير المستغرب أن تكون دولنا قادرة على إدارة اقتصادات كثيرة، كما أنه لا تنقصنا الإنجازات التاريخية في مجال الأمن وتأمين التجارة، خاصة وان المعرض يحاكي طرق التجارة القديمة، وغيرها من المهام التي اعتقد انها وراثية عبر أجيال من التعاقب الحضاري في الجزيرة العربية".


وتابع: "يعد المعرض ترسيخا للعلاقة الممتدة بين الصين والجزيرة العربية التي تتجاوز خمسة آلاف سنة، وقامت على طرق التجارة التي تنطلق من الصين ناقلة الكثير من البضائع الصينية للعالم العربي عبر طريق الحرير وطريق العطور، وكان لهذين الطريقين تأثيرات بليغة في التبادل الثقافي بين الصين والجزيرة العربية".


وقال الأمير "سلطان": "المعرض يحوي العديد من النماذج من المصنوعات التي كانت تستورد من الصين قبل وبعد الإسلام، وتم اكتشافها في التنقيبات الأثرية في مناطق المملكة".


وأضاف: "المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تعيش نقلة نوعية مهمة في مجال التراث الحضاري، منوها بدعمه للتراث الحضاري الوطني بالكثير من الأنظمة والقرارات التي توجت مؤخراً باعتماد (برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة) الذي يشكل هذا المعرض نشاطا رئيسا فيه ضمن مسارات التوعية والتعريف، ويحظى البرنامج برعاية ملكية خاصة، لكونه مشروعاً تاريخياً رائداً، يهدف إلى تركيز العناية وبشكل شامل بالبعد الحضاري للمملكة، شاملا منظومة من المشاريع والبرامج، لإحداث نقلة تاريخية غير مسبوقة على جميع المستويات".


وتطرق في كلمته إلى العلاقات بين المملكة العربية السعودية، وجمهورية الصين الشعبية التي بدأت في النمو قبل 75 عاماً، شاملة مختلف أوجه التعاون والتطور.


وقال: "توالت زيارات قادة المملكة العربية السعودية على الصين، وقد زار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الصين مرتين، الأولى عام 1999م حينما كان أميرًا لمنطقة الرياض، ولقد تشرفت أن كنت مع الوفد في تلك الزيارة، ورأيت مدينتي بكين وشنغهاي، وهما تنطلقان في مسار التطور والتوسع العمراني والاقتصادي، وكانت الزيارة الثانية في عام 2014م حينما كان الملك سلمان وليًا للعهد، وكانت هناك عدد من الزيارات المتبادلة لقيادتي البلدين، كان من أهمها زيارة الرئيس "شين جين بينغ" رئيس جمهورية الصين الشعبية للمملكة في شهر يناير من العام الحالي 2016م".


وأضاف: "شهدت الزيارة توقيع 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين حكومتي البلدين في عدد من المجالات، ومنها المجال الثقافي، من خلال مذكرة التفاهم بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة ، وإدارة التراث الثقافي في جمهورية الصين الشعبية، للتعاون والتبادل المعرفي في مجال التراث الثقافي، والتي يقام في إطارها هذا المعرض، ليضاف إلى مجالات أخرى من التعاون، من أبرزها استفادة المملكة من الخبرات الصينية في مجال الآثار الغارقة، والرسوم الصخرية، والبحث والتنقيب الأثري في المملكة".


وأردف: "المعرض يهدف إلى التعريف بالوجه الآخر للمملكة العربية السعودية، فالغالبية العظمى تعرف البعد الديني للمملكة العربية السعودية بوصفها أرض الحرمين الشريفين، ومهد الإسلام، وأنها أرض النفط، وتمتلك واحدا من أهم اقتصادات العالم، وكونها تمثل قوة مؤثرة، وقطبا فاعلا سياسيا واقتصاديا في محيطها الإقليمي والدولي".


وتابع: "لقد بات من الضروري أن يعرف العالم أن المملكة، إلى جانب أبعادها الثلاثة المعروفة، البعد الديني والاقتصادي والسياسي، فإن لها بُعدا مهما آخر يتمثل في تراثها الحضاري العظيم والمؤثر في الحضارات الإنسانية عبر العصور".


وقال الأمير "سلطان": "المعرض يهدف إلى إطلاع العالم على حضارة وتاريخ الجزيرة العربية، والمملكة العربية السعودية، من خلال كنوزها الأثرية، وآخر المكتشفات التي تجسد بعدها الحضاري العميق عبر مراحل التاريخ، إلى جانب تعزيز التواصل الثقافي بين شعوب العالم".


وأضاف: "المعرض في محطته الحالية في بكين سيكون المعرض الأكبر مقارنة بمحطاته السابقة، وذلك بما يوازي مساحة الصين وأهميتها".


وعبّر عن شكره للمسئولين في إدارة التراث الثقافي في جمهورية الصين الشعبية وفي إدارة المعارض الفنية الصينية والمتحف الوطني على حسن الاستقبال والضيافة والتنظيم الجيد للمعرض، كما شكر سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الصين الشعبية تركي بن محمد الماضي، وسفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة لي هوا شين.


وأعرب عن تقديره لراعي المعرض شركة أرامكو السعودية، وهي الشركة الرائدة في مجال الاستثمار السعودي الصيني، والشريك المميز للهيئة في تقديم الوجه المشرق لحضارة المملكة، ونقدر لها دعمها للأنشطة الاقتصادية والتراثية مرحبا بمشاركة المهندس أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو في حفل افتتاح المعرض.


وكان لو شو جانج  وزير الثقافة في جمهورية الصين الشعبية، والأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، قد افتتحا معرض "طرق التجارة في الجزيرة العربية - روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور" في المتحف الوطني بالعاصمة الصينية بكين، وذلك بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الصين الشعبية تركي بن محمد الماضي، والمهندس عبد الله بن سعيد المبطي عضو مجلس ادارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ورئيس مجلس الأعمال السعودي الصيني، ووانج جون مدير معارض الفنون الصينية، والسيد لو زانجشين مدير المتحف الوطني في بكين، وعدد من كبار المسئولين الصينيين.


وتجول الأمير "سلطان" ووزير الثقافة الصيني في المعرض الذي يحوي (466) قطعة أثرية نادرة تعرّف بالبعد الحضاري للمملكة وارثها الثقافي، وما شهدته أرضها من تداول حضاري عبر الحقب التاريخية المختلفة.


وفي ختام الحفل سلّم رئيس "السيحة" اهداءات تذكارية تحاكي قطعا من المعرض لوزير الثقافة الصيني ومدير معارض الفنون الصينية، ومدير المتحف الوطني في بكين ورعاة المعرض.


وتغطى قطع المعرض الفترة التي تمتد من العصر الحجري القديم (مليون سنة قبل الميلاد) منذ عصور ما قبل التاريخ إلى العصور القديمة السابقة للإسلام، ثم حضارات الممالك العربية المبكّرة والوسيطة والمتأخرة، مروراً بالفترة الإسلامية والفترة الإسلامية الوسيطة، حتى نشأة الدولة السعودية بأطوارها الثلاثة منذ عام 1744م إلى عهد الملك عبد العزيز (رحمه الله) مؤسس الدولة السعودية الحديثة.


وتمثل بكين المحطة الأولى للمعرض آسيويا والحادية عشرة للمعرض بعد إقامته في أربع دول أوربية، وخمس مدن في الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى محطته الداخلية في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي في الظهران.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org