سيدات "غرفة الرياض" يبدأن رحلة تحويل الفكرة إلى فرصة تجارية.. ورشة عمل

تناولت المشاريعَ الناشئة وسبل تطويرها والمشاكل التي تُواجه المستثمرين
سيدات "غرفة الرياض" يبدأن رحلة تحويل الفكرة إلى فرصة تجارية.. ورشة عمل

نظّم فرع السيدات بـ"غرفة الرياض" -بالتعاون مع أوشن إكس للاستشارات الإدارية والمالية- ورشة عمل بعوان "من فكرة إلى فرصة تجارية"، تَحَدّث فيها عبدالله العساف وسط حضور كبير من سيدات الأعمال عن المشاريع الناشئة وسبل تطويرها ومعالجة المشاكل التي تواجه المستثمرين فيها.

وأكد "العساف" أهمية دراسة الفكرة من عدة جوانب أساسية كالجانب القانوني؛ من حيث المخالفات والعقبات، وتقبل المجتمع، بالإضافة إلى الجانب التقني وعنصر تأثير التقنية وتوظيف التقنية.

كما تناول المحاضر تحديد الصيغة القانونية للمشروع، وتحليل القطاع المراد الاستثمار به من حيث المنافسون، وقدرة الموردين، وقدرة المشترين والمنتجات البديلة، كما تَطَرّق إلى التسويق، وتحدّث بالتفصيل عن المزيج التسويقي من خلال عدة عناصر؛ منها: المنتج، والسعر، والترويج، والتوزيع، والأشخاص، والتغليف، والدفع، وطريقة تقديم الخدمة، والعناصر التي تساعد على تقديم الخدمات.

وعن المبيعات تَحَدّث "العساف" عن توقعات المبيعات من خلال الاختبار الميداني، وأوامر الشراء المسبقة، ومقارنة حجم مبيعات المشاريع المشابهة، والأساليب الإحصائية.

وفي مجال تشغيل المشروع؛ استعرض المُحاضر العناصر الأساسية المتمثلة في الآلات وقدرتها الإنتاجية، والمكان من حيث المساحة المتوفرة للتخزين، وعدد الموظفين، وكميات مواد الخام اللازمة.

كما تناول المُحاضر كيفية تحديد رأس المال للمشروع، والإدارة المالية.

وتأتي الورشة ضِمن سلسلة من الورش التي يعتزم فرع السيدات تنظيمها خلال الفترة القادمة، وتشمل: ورشة كيف تبدأ مشروعك، وورشة كيفية عمل دراسة الجدوى، وورشة عمل حول التخطيط وقياس الأداء للمشاريع، وورشة عمل نموذج العمل التجاري، ورشة الإدارة المالية للمنشآت الصغيرة، وورشة أساسيات المحاسبة، وورشة حول أساسيات التسويق.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org