شاهد.. إزالة 34 عمودًا و224 "كمرة" و572 لوحًا من المطاف المؤقت

الحلبي: تنفيذ ٥٦٪‏ من إجمالي الأعمال لكامل الجسر والجسور المرتبطة به
شاهد.. إزالة 34 عمودًا و224 "كمرة" و572 لوحًا من المطاف المؤقت

كشف الدكتور وائل صالح الحلبي، عضو اللجنة الفنية لمشروع خادم الحرمين الشريفين لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف، أنإنجاز أعمال إزالة المطاف المؤقت تجاوز المخطط له بما يعادل 15 %.

 

وأضاف: بفضل الله أصبح مسؤولو متابعة أعمال إزالة المطاف المؤقت قادرين على متابعة سير أعمال الإزالة بكل يسر وسهولة معتمدين في ذلك على موقع الإنترنت الذي طوَّره مهندسو اللجنة الفنية. وأضاف بأن الأعمالالتي تجاوزت في مجملها 74 % من أعمال إزالة حلقة الجسر بالمستويين السفلي والعلوي لم تسجِّل - ولله الحمد - أي حالة إصابة بين المشاركين بالمشروع متضمنًا ذلك إزالة ٣٤ عمودًا و٢٢٤ "كمرة" و٥٧٢لوحًا من ألواح الأرضيات، فيما تم تنفيذ أكثر من ٥٦٪‏ من إجمالي الأعمال لكامل جسر المطاف المؤقت والجسور المرتبطة به.

 

 وأشار إلى أن الأعمال يتم فيها التنسيق بشكل عال بين الجهات المشاركة بها، وتحظى كباقي مشروعات المسجد الحرام باهتمام قيادات الدولة - حفظها الله - حرصًا من القيادة الرشيدة على توفير أفضل السبل لخدمة ضيوف بيت الله الحرام.

 

وأشار د. حلبي إلى أن اللجنة الفنية تعقد اجتماعات تنسيقية بشكل مستمر بين الجهات المشاركة، إضافة إلىإدارتها غرفة التنسيق المشتركة، التي تضم أمن المسجد الحرام والدفاع المدني والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إضافة إلى كل من مقاولالمشروع (مجموعة ابن ﻻدن السعودية) واستشاري المشروع (دار الهندسة).

 

 وأوضح عضو اللجنة الفنية أن إزالة جسر المطاف المؤقت تتضمن إزالة جميع العناصر المرتبطة به، كالمداخل والمخارج التي خُصصت سابقًا للجسر، وهو ما يجعلنا نوضح أن الأعمال مستمرة وفق الخطة المعتمدة لذلك، وستنتهي قبل العشرين من شهر شعبان - بإذن الله تعالى -.

 

 وبيّن أن قيادة أمن المسجد الحرام ورئاسة شؤون المسجد الحرام تحرصان على الاستفادة من كل المساحات التي تنتهي بها الأعمال لتوفير أكبر مساحة ممكنة لضيوف بيت الله الحرام.

 

 وأشاد الدكتور "الحلبي" بدور المهندس السعودي الذي أظهر جدية في العمل، وحرصًا على إتمامه وفق أعلى المعايير الدولية، وإمكانية إثبات مكانه في السوق المهنية متى ما أُتيحت له الفرصة، ومن ذلك ما يتم من تفاعل مهندسي اللجنة الفنية الميدانيين والمكتبيين في تطوير النظم، والبحث عن أفضل البدائل التقنية التي تحقق أداء مهمتهم على أفضل وجه، وتعطي المصداقية في النتائج والتقارير التي تساعد متخذي القرارات على الحصول على رؤية كاملة.

 

فقد خصصت اللجنة الفنية ثمانين مهندسًا من مهندسيها لمتابعة أعمال تطبيق متطلبات السلامة في أعمال إزالة المطاف المؤقت، منها متابعة تنفيذ خطة أعمال الإزالة وفق ما هو معتمد من الجهات المرجعية.

 

 وأردف "الحلبي" بأن هذا الإنجاز سيسجَّل لجميع الجهات المشاركة بالمشروع، ومنها مقاول المشروع الذي سخَّر كل الإمكانيات المطلوبة لإنجاز العمل في أقصر وقت ممكن. 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org