شاهد.. "إفطارك علينا" يشارك سائقي الدمام "القرقيعان"

تستهدف توزيع 900 وجبة إفطار يومياً للصائمين
شاهد.. "إفطارك علينا" يشارك سائقي الدمام "القرقيعان"

"القرقيعان أو القريقعانة"، تقليد سنوي ومناسبة تراثية يُحتفل بها في بلدان الخليج العربي، حيث يطوف الأطفال مرتدين أزياء شعبية في منتصف شهر رمضان المبارك، يرددون الأهازيج وتوزّع الحلوى عليهم، وتختلف الأهازيج بحسب المناطق، ولكنها تبقى متشابهة في المضمون.

لكن الجديد في إطار "القرقيعان"، هو ما قامت به حملة "إفطارك علينا" التي تبثها يومياً إذاعة "بانوراما إف إم"، بالشراكة مع برامج البنك الأهلي للمسؤولية المجتمعية "أهالينا"، في الاستعانة بـ"أطفال القرقيعان"، مرتدين الملابس الشعبية المختلفة؛ لإضفاء بُعد جديد في توعية قائدي مركبات حاضرة الدمام، بضرورة "التزامهم وتقيدهم بالأنظمة والتعليمات المرورية"، و"تخفيف السرعة القصوى على الطرقات، قبيل موعد الإفطار".

أجواء القيادة المتوترة التي عادة ما تكون قبيل موعد الإفطار، وهي الفترة التي تكثر فيها حوادث المركبات المرورية، تفاجأ السائقون بمنظر "أطفال القرقيعان"، وهم يقدّمون وجبات الإفطار لهم، مرتدين الملابس الشعبية الفلكورية، حاملين معهم أكياسهم لجمع المكسرات والحلوى، والممزوجة بالأهازيج الشعبية.

تفاعُل قائدي المركبات مع أسلوب "أهالينا" الجديد والمختلف عن السائد العام كلياً، كان بادياً على محياهم، ممزوجاً بقسمات "التعجب والإعجاب والدهشة"، أحدهم وهو متعب الغامدي، الذي تفاجأ بـ"القرقيعان"، وهو ما دفعه إلى وضع ما شاهده على حسابه في تطبيق "السناب شات"، مشيراً إلى أن طريقة توزيع وجبات الافطار على الصائمين قبيل الافطار بهذا الفن، عمل مبتكر ونوعي، وأفضل من ألف رسالة توعية مرورية.

منفذ الحملة زكي حسنين ذكر أن سياق "إفطارك علينا"؛ لتوزيع وجبات الإفطار على المركبات في سياق "القرقيعان"، كان الأساس منه إيصال رسالة وأهداف الحملة بطريقة جديدة، يكسر من خلاله "النمط التقليدي"، المتبع في هذا المضمار.

ولم يعد "القرقيعان" مختزلاً في توزيع الوجبات على قائدي المركبات فقط، بل تحول إلى تظاهرة فوتغرافية، فالعديد من السائقين، نزلوا من مركباتهم، وأخذوا يلتقطون الصور الفوتوغرافية، ومقاطع الفيديو كتذكار مع الأطفال الذين ارتدوا ملابسهم الشعبية، فالبنات ارتدين "الدراعات والبخنق، وهي قماش بألوان مختلفة مطرزة"، فيما الأولاد ارتدوا "الدشداشة"، بالإضافة إلى الأحذية التراثية.

وتستهدف حملة "إفطارك علينا" توزيع 900 وجبة إفطار يومياً للصائمين الذين يتعثر وصولهم لأماكن إفطارهم في مدن "الرياض، والدمام، وجدة".

وأهم أهداف حملة "إفطارك علينا" توزيع وجبات إفطار الصائمين، على قائدي المركبات قبيل ساعة الإفطار، وتوعيتهم بالأنظمة المرورية، وتفعيل العمل التطوعي، ونشر فعل الخير والمسؤولية المجتمعية من خلال مشاركة المتطوعين في توزيع الوجبات.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org