شاهد ..ارتفاع كبير في أسعار الأضاحي بمحافظة الأفلاج

المختصون: جشع التجار وجهل المستهلكين سبب الغلاء
شاهد ..ارتفاع كبير في أسعار الأضاحي بمحافظة الأفلاج
تم النشر في

شهدت أسواق الأغنام في محافظة الأفلاج هذا اليوم السبت حالة ارتفاع كبيرة في أسعار الأضاحي دون أي تأثير بانخفاض الأسعار في المناطق والمحافظات المجاورة لها والتي وصل بها الفارق لقرابة 400 ريال في النجدي و300 ريال في النعيمي المحلي، وسادت حالة من الغضب بين الأهالي والمواطنين بسبب جشع التجار وفرض سيطرتهم على الأسعار بحسب قولهم.
 
وسجل سوق الأفلاج لهذا اليوم بيع لأغنام من النوع النجدي بأكثر من 2000 ريال للرأس الواحد، فيما قفز سعر النعيمي المحلي حاجز 1600 ريال والمستورد وصل إلى 1400ريال، ولم يظهر أي تأثير لمؤشر السوق الذي انخفض في عدة مناطق خلال الفترة الماضية وبمبالغ وصلت حتى 750 ريال للنعيمي والنجدي بقرابة 900 ريال.
 
وأرجع المواطن ياسر فهد أسباب تجاوز الأسعار المعتادة في الأفلاج لتوقف المستهلكين خلال الأيام الماضية والإقبال عليها لهذا اليوم، مضيفًا: "السوق لا يخلو من التجار الجشعين الذين يحتكرونه بينهم بطرق وأخرى، ويساعدهم في ذلك المستهلكون قليلو الخبرة بالسوق، وطالب الجهات المختصة بتكثيف المواشي المستوردة والتي قد تساهم في ضرب السوق والحد من ارتفاعه".
 
وقال فهد الدوسري: "الأسعار التي سجلها سوق المحافظة هي أسعار مبالغ فيها جدًا، مشيرًا بأن سوق المواشي بالأفلاج يخلو من الرقابة التجارية وأصبح أيضا مرتع لجميع التجار من المحافظات المجاورة وقد شوهد تواجد تجار أغنام من محافظات عدة لبيع مالديهم من أغنام بهذه الأسعار المرتفعة ،مطالباً المستهلكين بالتوقف عن الشراء من التجار والباعة الذين رفعوا الأسعار لهذه القيمة والاتجاه إلى المناطق المجاورة والإقتناء منها.
 
وأكد أبو إبراهيم، وهو أحد تجار المواشي بأن الارتفاع الذي سجله السوق خلال اليومين الماضيين كان بسبب كثرة الطلب لقرب العيد وساعدهم بذلك أيضا جهل بعض المستهلكين، متوقعاً أن غدا الأحد سيسجل السوق وتحديداً في الأفلاج انخفاضًا طفيفًا عن سابقه وتحديد في الأغنام ،لمحاولة تنفيذ كميات العرض المتوفرة وبأقل ربح عن سابقه.
 
وقال محافظ الأفلاج زيد آل حسين: "السوق لدينا يعتمد على العرض والطلب ونحن كمستهلكين بكل أسف نتحمّل هذا الارتفاع، فكان من الأولى عدم الشراء والبحث عن بدائل".
 
وأضاف: "هناك رسالة أوجهها لبائعي الأضاحي بأن عليهم مخافة الله وعدم المبالغة في الأسعار خاصة وأننا كمتابعين لما يجري في الأسواق بالمناطق المجاورة بأنها تقل عن أسعار الأضاحي في الأفلاج وبما يعادل الثلث تقريبًا".
 
وأردف: "أهيب بملاك الأضاحي بعدم الجشع والقناعة بالسعر المعقول فلا ضرر ولأضرار ،متمنيا للجميع عيداً سعيداً، داعيًا الله بأن يحفظ حجاج بيت الله الحرام وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والرخاء والاستقرار .
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org