شاهد.. الإعصار "هارفي" يضرب ويدمر في أمريكا بسرعة 209 كيلومترات

"ناسا" صورته من الفضاء وطائرة بقلب الرياح
شاهد.. الإعصار "هارفي" يضرب ويدمر في أمريكا بسرعة 209 كيلومترات

كشفت تقارير مصورة عن الآثار المدمرة للإعصار "هارفي"، والتي ظهرت بين منطقتي ميناء أرانساس وميناء أوكونر جنوب شرقي ولاية تكساس ليل الجمعة.

وبثت صحيفة "الديلي ميل" صوراً للدمار الذي لحق بأعمدة الكهرباء، علامات الطرق، وسقوط الأشجار جراء الرياح التي بلغت سرعتها 209 كيلومترات في الساعة، وارتفاع مياه البحر والفيضانات.

وبثت الصحيفة فيديو لطائرة الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي وهي تطير في قلب الإعصار، لرصد حالته وتقديم التقارير عنه.

كما بثت وكالة "ناسا" فيديو للإعصار التقطتها الأقمار الصناعية من الفضاء.

إعصار من الدرجة الرابعة

أفادت وسائل إعلام أميركية، أن الموجة الثانية وصلت فجر السبت إلى منطقة روكبورت على السواحل الشمالية الشرقية لتكساس.

وأشارت إلى أن الإعصار وصل المنطقة بوتيرة عاصفة من الدرجة الرابعة مع سرعة رياح بلغت 209 كيلومترات في الساعة في المنطقة الأولى.

وأشارت إلى أن شدة الإعصار وصلت في المنطقة الثانية، بعاصفة من الدرجة الثالثة، مع سرعة رياح بلغت 200 كيلومتر في الساعة.

"هارفي" و"كاترينا"

وتوقعت السلطات أن يبلغ منسوب مياه الأمطار المصاحبة للإعصار إلى أكثر من متر، ويعد الإعصار هارفي الأشد الذي تتعرض له الولايات المتحدة منذ إعصار كاترينا عام 2005.

تحذيرات وطوارئ

وحذر المركز الوطني للأعاصير من أن إعصار هارفي يشكل تهديدًا على الحياة ويسبب فيضانات مدمرة، فيما توقع راصدو الأحوال الجوية أن تستمر العاصفة حتى الثلاثاء.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن الجمعة حالة الطوارئ في تكساس، ذلك تلبية لطلب حاكم تكساس، وهي خطوة تتيح للولاية الجنوبية الاستفادة من إمكانيات الحكومة الفيدرالية في مواجهة الإعصار.

خسائر تزيد عن 10 مليارات دولار

وتوقع خبير أن يلحق الإعصار "هارفي" خسائر تزيد عن 10 مليارات دولار، مشيراً إلى احتمال سقوط أمطار قياسية فيه، وفق موقع "بيزنيس إنسايدر".

ويعد هارفي أشد إعصار يضرب الولايات المتحدة منذ إعصار كاترينا المدمر في عام 2005، الذي قتل فيه 1833 شخصاً، فضلاً عن خسائر مادية قدرت بنحو 108 مليارات دولار.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org