شاهد .. بئر "غرس" .. عين من عيون الجنة وماؤها أطيب المياه

تقع جنوب الحرم الشريف وأوصى النبي بغسله منها بعد وفاته
شاهد .. بئر "غرس" .. عين من عيون الجنة وماؤها أطيب المياه

بئر "غرس"، أحد المعالم التاريخية المرتبطة بسيرة النبي - صلى الله عليه وسلم -، تقع في حي العوالي على طريق "قربان"، جنوب الحرم النبوي الشريف، وتبعد عن مسجد قباء 1500 متر إلى جهة الشمال الشرقي.

يقول الباحث والمهتم بالصور التاريخية فؤاد المغامسي؛ لـ "سبق": بئر غرس من المواقع المهمة منذ صدر الإسلام حتى يومنا الحاضر، وتقع سابقاً في ديار بني النظير، وتواترت الأحاديث النبوية في أهميتها، والماء موجود في جوف الأرض، وبالإمكان استخراجه بواسطة المعدات الحديثة، وتحولت الآن إلى مكان يقصده الزوّار.

وتابع، ذكر ابن كثير في السيرة النبوية عن الواقدي: حدثنا عاصم بن عبدالله الحكمي؛ عن بن عبد الحكم؛ قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: "نعم البئر بئر غرس هي من عيون الجنة وماؤها أطيب المياه"، وأضاف، كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يستعذب له منها وغُسِّل من بئر غرس، وقد ورد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يستطيب ماءها ويبارك فيها، وقال لعلي بن أبي طالب - رضي الله عنه - حيث حضرته الوفاة "إذا مت فاغسلني من بئر غرس بسبع قرب" سنن ابن ماجه.

وأوضح "المغامسي" أن موقع البئر يعد من أحد أهم المعالم التاريخية التي يحرص المتتبعين لسيرة النبي - صلى الله عليه وسلم - زيارتها، ودخلت "غرس" في محيط سكاني، ونظراً لمكانتها التاريخية فقد وضعت هيئة السياحة والتراث الوطني لوحة تعريفية عن قيمة هذا المعلم تاريخياً.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org