شاهد.. جولة "سبق" تكشف الجهود المبذولة بسجن بريمان وإصلاحية جدة

تأهيل ورعاية وتوفير برامج توعوية وإرشادية لـ 11 ألف سجين
شاهد.. جولة "سبق" تكشف الجهود المبذولة بسجن بريمان وإصلاحية جدة

(تصوير: مشعل الزهراني) : رصدت "سبق" في جولة لها داخل سجن إصلاحية جدة، وسجن بريمان الجهود التي تبذلها مصلحة السجون لخدمة النزلاء،وما يقدم لهم من برامج توعوية وإرشادية واصلاحية بهدف تأهيلهم وبذل جمهود كبيرة في جعلهم سجناء فاعلين في مجتمعهم.

 

إصلاحية جدة

تعد إصلاحية جدة متميزة على مستوى الشرق الأوسط من ناحية الطاقة الاستيعابية والخدمات والمبنى المتطور، يوجد بداخل الإصلاحية 4 آلاف سجين رجالا ونساء ، ويشتمل المبنى في بدايته وخارج السور الأمني على مبنى الاستضافة وهو عبارة عن مجمع يحوي السجناء المتبقي من محكوميتهم 6 أشهر بحيث يتم تأهيل السجين للخروج من الإصلاحية، ويمكن في هذا المبنى زيارة السجين في أي وقت وبإمكانه العمل والعودة للمبيت فيه، كما يشتمل على مبنى إدارة الإصلاحية وسوبر ماركت وإدارة المنطقة وكذلك المسجد.

 

مبنى الزيارة العائلية

وهو مبنى مصمم وفق أحدث المقاييس حيث يحتوي على غرفة نوم وصالة جلوس ودورة مياه ومخصص لزيارة النزيل وبه 16 غرفة ويمكن زيارة النزيل على مدى 24 ساعة.

 

قسم النساء

عبارة عن مجمع من الوحدات السكنية يستوعب 1000 نزيلة ويوجد به العديد من الخدمات من مبنى استقبال ومستوصف ومدرسة ومركز تدريب مهني .

 

مبنى الاستقبال

يتم استقبال السجين في هذا المبنى ويتم فيه دراسة توجهاته من قبل متخصص وباحث اجتماعي كما يتم به إنهاء إجراءات السجين عند الدخول والخروج من وإلى الإصلاحية.

 

مباني التدريب 

كل مبنى عبارة عن ورش ومعامل مختلفة التخصصات تستوعب 300 متدرب، ويشتمل على معمل للخياطة تتم فيه حياكة الملابس الذاتية بالسجناء من قبل السجناء المختصين ويتم الحاقهم ببرنامج تشغيل السجناء ويصرف لهم راتب وفق لائحة التشغيل المتوافقة مع نظام وزارة العمل والعمال من ناحية الإجازة والراتب وغيرها، ومعمل الرسم والنحت ينمي فيه النزيل موهبته في الرسم والنحت وبشتى المهن والحرف وتعرض موهبة النزيل في الفعاليات والمناسبات الكبرى، ومعمل الكهرباء والسباكة سيتم تفعيلهما قريبا ويهدفان لتدريب السجناء وتفعيل دور السجناء المختصين في مجالات الكهرباء والسباكة.

 

الوحدات السجنية

عددها 4 في كل مجمع من خمس مجمعات، الحراسات الداخلية ويتناوب عليها رجال الأمن على مدار 24 ساعة، بها برامج وأنشطة رياضة تقدم للسجناء من الصباح وحتى انتهاء الدوام الرسمي ويدربهم متخصصون، ويتم التنسيق بمشاركة جناح يوميا من بين 8 أجنحة،وفي كل وحدة توجد بقالة بها مايحتاجه السجين من عصائر ومنتوجات غذائية، ويتم اعطاء كل سجين بطاقة بها رصيد مالي يشتري منها السجين مايريد، أما الجناح فيحتوي على 124 سجين لايتجاوزها، وبه غرفة المراقبة وكل غرفة خفير يشرف على الجناح من خلال كاميرات مراقبة مسلطة على غرف السجناء، وفي صالة الجناح يتم توفير مقاعد للجلوس وشاشات لمشاهدة  القنوات متوفرة من رياضة وترفيه، كما يوجد غرفتين للاحتياجات الخاصة، وهناك 20 غرفة كل غرفة تستوعب 6 أشخاص فقط، وبها خطوط اتصال يستطيع النزيل التواصل مع أهله في الوقت المحدد من الصباح وحتى 11 ليلاً.

 

مساعدة السجين وذويه

يتم دراسة وضع السجين في إصلاحية جدة من خلال وضعه المالي ووضع عائلته وبعدها يتم التواصل مع الشؤون الاجتماعية لتقديم المساعدة اللازمة للسجين وعائلته.

 

محميات زراعية

يوجد بالإصلاحية ثلاث محميات للمزروعات يتم فيها تدريب النزلاء على الزراعة وممارسة هوايتهم الزراعية تحت إشراف خبراء، وأيضا هناك حظائر للمواشي والدواجن.

 

مدرسة تعليمية

توجد مدرسة يتم فيها تدريس النزلاء وإعطاؤهم شهادات دراسية وبالمدرسة مكتبة تحوي 5000 كتاب يستطيع السجين قراءة ما يريد كما بإمكانه استعارة الكتاب الذي يرغب.

 

الرعاية اللاحقة

توفر إدارة الإصلاحية الرعاية اللاحقة وهو برنامج يهيئ السجين للخروج من السجن ودراسة وضعه وسبب عودته في حال عاد للسجن مرة أخرى خاصة لو كان من أصحاب السوابق.

 

مطعم الإصلاحية

يوجد بالإصلاحية مطعم يتم فيه تجهيز وجبات السجناء وتوفير المواد الغذائية لهم من قبل شركات متخصصة تشرف عليها إدارة السجون، مصممة لتوفير وجبات لـ 7200 سجين وهي الطاقة الاستيعابية القصوى.

 

سجن بريمان

يصل عدد السجناء في سجن بريمان لقرابة 7 آلاف سجين ويتراوح الدخول فيه بشكل يومي ما بين 50 و 60 سجينا، وبسبب الضغط الهائل للمراجعين، أنشأت المديرية العامة مبنى يستوعب تلك الأعداد الهائلة من الزوار، كما وفرت المديرية أجهزة جبارة وتحولت المعاملات بها من ورقية لإلكترونية.

 

خدمات للزوار والمراجعين

وفرت المديرية نقطة فرز أولية لحظة دخول المراجع تشمل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وتم توفير خدمة خاصة عبارة عن زيارة مرئية مباشرة عبر الشاشة من سجن بريمان لسجن الملز ويسمح بذلك في الأوقات من الصباح وحتى فترة العصر.

 

القسم النسائي

في القسم هناك موظفات تم تدريبهن وتأهيلهن بكفاءة ليقدمن الخدمة لزوار السجناء والمراجعين بكل يسر وسهولة.

 

مرور المركبات

أما المركبات فتمر بنقطة أولية للتأكد من هوية الشخص والتأكد من محتوى السيارة، فالأشخاص على البوابات لديهم مؤهلات عالية في مكافحة الإرهاب وصد السلاح بالإضافة لوجود مدرعة بدائرة 360 درجة جاهزة لصد الهجوم، أما البوابة فهي الأولى من نوعها في العالم وبها قارئة متفجرات، وقارئة لوحة أمنية بها ثلاث مصدات هجومية، وقارئ اسكنر يقوم بمسح السيارة بكاملها.

 

مبنى الدخول

ويتم فيه تفتيش جميع القادمين من ضباط وأفراد ويمنع حمل السلاح بعد هذا المبنى، أما داخل المبنى  فيتم الكشف على السجين طبيا ويستحم، ثم يعطى ملابس السجن المعقمة.

 

الوحدات السجنية

داخل سجن بريمان هناك 21 وحدة سجنية، كل وحدة مجهزة بالتكييف، وكل غرفة داخل الوحدة بها 8 أسرة وكل سرير يحتوي على طابقين.

 

المبنى العائلي

مبنى اليوم العائلي يتكون من استقبال ومجلس رجال ونساء تبدأ الزيارة من الساعة 9 صباحا وحتى الواحدة مساء،  مصمم بإدارة نسائية، يتم توفير كل المتطلبات من وجبات ومشروبات ساخنة ويصل عدد الزوار في اليوم الواحد لقرابة 13 زائرا.

 

مستوصف السجن

هناك ملف طبي لكل سجين يتم تسجيل السجين بحسب وضعه الصحي في ملف إلكتروني ويتم علاجه وصرف العلاج له إلكترونيا كذلك، ويشتمل المستوصف داخل السجن على عيادة الدرن والأسنان والعيون والجلدية والطبيب العام والأشعة.

 

الإستاد الرياضي

تحت الإنشاء حاليا ويتم بناؤه وفق أعلى المقاييس في الملاعب الرياضية ليتمكن السجين من ممارسة النشاط الرياضي بكل أريحية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org