"سبق" تواصل رصدها القمر العملاق في مناطق ومحافظات سعودية

بالمدينة ونجران والطائف.. في ظاهرة هي الأولى منذ 70 عامًا
"سبق" تواصل رصدها القمر العملاق في مناطق ومحافظات سعودية
تم النشر في

 تواصل "سبق" رصدها القمر العملاق الأقرب إلى الأرض في مناطق ومحافظات عدة؛ إذ تعد هذه الظاهرة الأولى من نوعها منذ 70 عامًا. ورصدت "سبق" القمر العملاق في المراكز الجنوبية للمدينة المنورة، وسط تشوق العالم لمشاهدة هذا الحدث الذي يتم رصده مساء هذا اليوم في دول عدة.
 
 ورصدت عدسة "سبق" القمر العملاق الأقرب إلى الأرض منذ عام 1948، فيما يترقب العالم الرصد لهذا "القمر العملاق". وطلع القمر العملاق مساء هذا اليوم في صورة التُقطت من قصر الإمارة الأثري بنجران، وذلك في ظاهرة لا تتكرر إلا بعد عقود طويلة.
 
 
 والتقط المرصد الفلكي بقرية المجاردة بثقيف التابعة لمحافظة ميسان جنوب الطائف صورًا لظاهرة "القمر العملاق"، كما وثق محمد بن ردة الثقفي، الفلكي خبير رصد الأهلة المشرف على المرصد، الظاهرة تصويرًا بالفيديو؛ إذ ظهر في سماء السعودية القمر أكبر حجمًا، وألمع إضاءة، وأقرب نقطة للأرض.
 
 وأشار الفلكي الثقفي إلى أن هذه الظاهرة تعد من مسارات القمر الفلكية، وتحدث كل 70 سنة تقريبًا باقترابه إلى أقرب نقطة للأرض، تُقدر بمسافة 50 ألف كيلومتر عن الأرض.
 
 ونفى الفلكي الثقفي ما يذكره الكثير من المغردين بـ"تويتر" بأنه يعقب تلك الظاهرة الفلكية لاقتراب القمر لأقرب نقطة من الأرض فيضانات بحرية، مؤكدًا أن ذلك غير صحيح، وقال: الآن البحار والمحيطات في هذه الحالة تتأثر بظاهرة المد والجزر فقط؛ إذ يزداد نشاط أمواجها إلى ساحات شواطئها بصورة تلفت مرتادي تلك الشواطئ.
 
 وما زال عدد من المختصين في مناطق السعودية يرصدون هذا القمر العملاق، الذي أطلقوا له وسمًا في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تحت عنوان "#القمر_العملاق"؛ ليُنشر العديد من لقطات القمر العملاق هذه الليلة. 

 

تصوير: بدر السهلي
تصوير: بدر السهلي

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org