شاهد.. فرضية لقوات أمن المنشآت تتضمن تعطل قطار المشاعر

الجباري: حكومة خادم الحرمين حريصة على تذليل الصعاب كافة أمام الحجاج
شاهد.. فرضية لقوات أمن المنشآت تتضمن تعطل قطار المشاعر

تصوير: عبدالله النحيط وماجد البقمي

نفَّذت قيادة قوات أمن المنشآت فرضية مساء اليوم، بحضور مساعد وزير الداخلية لشؤون العمليات الفريق المشرف على الأمن العام الفريق أول سعيد القحطاني، وقائد قوات أمن الحج الفريق أول خالد بن قرار الحربي.

وقال قائد قوة أمن المنشآت اللواء سعد الجباري إن القوة على أتم الاستعداد لاستقبال الحجاج المخصص لهم استخدام قطار المشاعر، الذي ساهم بدور كبير في اختصار الوقت للتنقل بين المشاعر بكل يسر وسهولة.

وأضاف الجباري بأن القوة هي من ضمن مجموعة متكاملة من القوات المشاركة في خدمة حجاج بيت الله، كالأمن العام ووزارة الصحة والشؤون البلدية والقروية والهلال الأحمر.

وتابع بأن الفرضية المعدة اليوم هي عبارة عن تعطل مفاجئ لقطار المشاعر لقياس مدى جاهزية القوة، وسرعة تدخُّلها وتأمين سلامة حجاج وزوار بيت الله، وتلافي الأخطاء - لا قدر الله -.

وأكد حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظة الله - وولي عهده الأمين ووزير الداخلية على تذليل الصعاب كافة؛ لتسهيل الحج على قاصدي بيت الله الحرام لأداء نسكهم.

ومن جانبه، قدم اللواء حميد الجحدلي شرحًا مفصلاً عن الخطة التشغيلية لحج هذا العام، وبيَّن أن دور رجال القوة هو تنظيم دخول الحجاج المستهدفين إلى محطات القطار، وفرز المستخدمين منهم لكل محطة، والمحافظة على سلامة دخول وخروج الحجاج عبر السلالم والمصاعد المؤدية للمحطات.

وتابع الجحدلي: يقوم رجال القوة بالسيطرة على تنظيم نقل الأمتعة أثناء حركة المشاة داخل حمى القطار، وتقديم الخدمات الإنسانية، واتخاذ الإجراءات الفورية لمنع حدوث ما يهدد سلامة الحجاج من خلال تنظيم مساراتهم.

بعد ذلك تحدث الرائد ركن سعيد صالح الزهراني قائد محطة منى 2 عن الفرضية، التي تدور فصولها حول ورود اتصال من ضابط الاتصال بمركز العمليات عن تعطل لقطار المشاعر بمحطة منى 2 وهو يقوم بنقل الحجاج من محطة منى إلى عرفات، ويتم تنفيذ الخطط المعدة مسبقًا للتعامل مع مثل هذه الفرضية، ووضع نقاط فرز للحجاج، وفصل المصابين، وتقديم الإسعافات الأولية لهم، وتأمين نقلهم عن طريق حافلات إلى وجهتهم.

وتحدث بعدها قائد إدارة الضبط الجنائي، اللواء عبداللطيف الشثري، عن كيفية التحقيق، وسماع أقوال الحجاج، والآلية التي يتم اتباعها في مثل هذه الحالات.

ومن جانبه، قدَّم مساعد وزير الداخلية لشؤون العمليات المشرف على الأمن العام، الفريق أول سعيد القحطاني، شكره وتقديره لما شاهده من هذه الأعمال التحضيرية الاستعدادية، واعتزازه بقوات أمن المنشآت في إدارة محطات القطارات.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org