شاهد.. فَرَضية ناجحة لسقوط مقذوف على مستشفى بالباحة

كشفت استعداد الجهات المعنية لمواجهة أي طارئ
شاهد.. فَرَضية ناجحة لسقوط مقذوف على مستشفى بالباحة

شارك فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة ، اليوم ، في خطة فرضية بهدف قياس جاهزية الفرق الاسعافية المشاركة في التدخل السريع فور وقوع حادث متطور ، ومدى التزامها بخطط الطوارئ والأزمات المتعارف عليها ، إضافة لتعريف العاملين بآلية الفرز ونقاط التجمع وأماكن الإخلاء. 

 

وتقرر إقامة الخطة الفرضية العامة لمستشفى الملك فهد بالباحة، نظرًا للظروف والمستجدات الراهنة والتي تتطلب اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الارواح والممتلكات العامة والخاصة، والمحافظة على سير العمل في جميع  المرافق العامة ، ولضمان استمرار الحياة الطبيعية في جميع المواقع ، ولضرورة الاستعداد لاحتمالية تعرض أي منشأة بالمنطقة للاستهداف الخارجي. 

 

 وبدأ سيناريو الفرضية ببلاغ تلقته عمليات الهلال الأحمر على الرقم ٩٩٧ يفيد بوقوع مقذوف عسكري بمستشفى الملك فهد بالباحة ، وقد جرى ترحيل الفرق الإسعافية اللازمة وعددها( 15 ) فرقه اسعافية ، وفرقتين غير اسعافية ، وقيادة الحدث من نفس الموقع عن طريق العمليات الميدانية المتنقلة ، بالإضافة الى وجود الصيانة ، والتموين الطبي بموقع الاسناد للمشاركة في مثل هذه الاحداث، وتوزيع المهام على القيادات المباشرين للحادث وبالتعاون مع الجهات الحكومية المشاركة في تنفيذ الفرضية وهي الدفاع المدني ، والشؤون الصحية ، والدوريات الامنية ، وأمانة المنطقة ، وشركة الكهرباء.

 

 وتم تقسيم موقع الحدث إلى عدد من النقاط وهي الإخلاء والفرز والنقل والإسناد بمشاركة قيادات الفرع والمسعفون والسائقين، وعلى الفور باشرت فرق الدفاع المدني الحادث وقامت بإخراج المحتجزين وتسليمهم لفرق الهلال الأحمر، حيث نتج عن الحادث فرضياً خمس حالات وفاه ،وعدد(7) حالات خطيرة ، وعدد ( 9) حالات متوسطة ، وحالة بسيطة عولجت بالموقع ، فيما تم نقل عدد (12) حالة من موقع الاخلاء إلى الفرز الطبي .

 

 وأوضح المتحدث الرسمي لفرع هيئة الهلال الاحمر بمنطقة الباحة، عماد بن منسي الزهراني بأن الفرضية نفذت حسب خطة الطوارئ العامة بآلية تحاكي حادث حقيقي وللتأكد من جاهزية وقدرة رجال الهلال الأحمر على التعامل مع مثل هذه الأحداث. 

 

وأضاف الزهراني أن هذه التجربة تأتي في إطار الجهد المشترك والعمل الجماعي؛ بهدف تنسيق وتسهيل العمل المشترك بين الجهات ذات العلاقة، وذلك للارتقاء بالخدمات المقدمة من قبل الهلال الأحمر.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org