"صادق خان" أول مسلم يفوز بمنصب عمدة "لندن"

ابن سائق حافلة نشأ في حي فقير وأصبح وزيرًا للنقل
"صادق خان" أول مسلم يفوز بمنصب عمدة "لندن"

 فاز المحامي صادق خان (بريطاني من أصول باكستانية) بمنصب عمدة العاصمة البريطانية لندن، إحدى أهم عواصم العالم؛ ليكون بذلك أول مسلم يفوز بهذا المنصب الكبير.
 
وحصل خان على 44 % من الأصوات، مقابل 35 % لمنافسه المحافظ الثري زاك غولد سميث النائب عن ضاحية ريتشموند، بعد منافسة بين عشرة مرشحين آخرين للفوز بهذا المنصب، الذي يعطيه صلاحيات كبيرة في تولي مهام النقل والشرطة والإسكان، وتعزيز التنمية الاقتصادية والتعليم والصحة، واتخاذ القرارات المهمة.
 
واعتبر العديد من المسلمين في بريطانيا فوز صادق خان (45 عامًا)، ابن سائق حافلة من أصول باكستانية، دليلاً على التعددية الثقافية في بريطانيا، معتبرين نجاح خان بهذا المنصب الكبير لقيادة واحدة من أهم عواصم العالم مصدر فخر لجميع سكان لندن.
 
وفي أول تعليق له قال صادق خان: "أنا مسلم لندني بريطاني، من أصول باكستانية. هذه المدينة عظيمة. نحن لا نتقبل بعضنا فقط بل نختار بعضنا، ونحتضن بعضنا، ونحتفي ببعضنا.. وهذه إحدى أهم المزايا العظيمة للندن".
يُشار إلى أن والد صادق خان هاجر في الستينيات من القرن الماضي إلى بريطانيا، عمل هناك سائق حافلة لمدة 25 عامًا، بينما والدته عملت في الخياطة، وعاشوا في حي فقير، وكان يشجِّع نادي ليفربول.
 
وأنهى خان دراسته في القانون في لندن، وأصبح أحد المحامين والحقوقيين المهمين. وفي عام 2008 أصبح وزيرًا للنقل، وأول غربي يؤدي مناسب الحج وهو في منصبه دون أن يكترث لردة فعل الغربيين المتعصبين وخصومه.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org