ضابطان بحريان يخترعان "فاحصاً للمتفجر" يوفر مليون ريال

يفحصه بشكل يومي ودوري ويعطي إشارة في حالة تعطله
ضابطان بحريان يخترعان "فاحصاً للمتفجر" يوفر مليون ريال

استطاع ضابطان سعوديان من اختراع "فاحص للمتفجر" وفّر على القوات المسلحة أكثر من مليون ريال، وقد حصلا على براءة اختراع به من مؤسسة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

وقال الملازم أول بحري علي عبادي الزهراني إن الاختراع هو باختصار جهاز لفحص المتفجر بصفة دورية ومنتظمة ولنظام صواريخ الهاربون، وهذا يتم بشكل يومي، حيث يقوم الجهاز بعمل فحص واختبار معًا، وفي حال أن المتفجر معطل يعطي إشارات وذبذبات بضرورة عمل صيانة للمتفجر، وقد وفر هذا الاختراع العديد من التكاليف المتمثلة الناجمة عن عطل المتفجر والتي تتعدى مبلغ مليون ريال.

وأضاف أن المتفجر لو تعطل أيضا سيكلف تكاليف باهظة ناهيك عن الأضرار البالغة التي سيخلفها، وقد قمت مع زميلي بتسجيل براءة الاختراع رسمياً في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ووفرنا معه دليلاً للمستخدم وشرحاً مبسطاً لعمل الجهاز الذي لا يتعدى 3 خطوات، وقد تبنت القوات البحرية الاختراع لاحقًا وسجل رسميًا لها.

وقال "الزهراني" إنه وزميله ملازم أول بحري علي عبدربه الغانمي لديهما براءتي اختراع في هذا المجال، وأنهما يقدمان هذا الاختراع للوطن الذي ضحى من أجلنا بالشيء الكثير، ولا بد من رد ولو جزء يسير مما قدمه لنا هذا الوطن المعطاء، كل في مجاله وحسب جده واجتهاده، منوهاً إلى أن الحفاظ على مقدرات الوطن ومكتسباته من أنبل وأعلى الصفات التي لا بد أن يتحلى بها الفرد في المجتمع.

ويعرض "الزهراني" اختراعه إلى جانب العديد من المخترعات والقطع في معرض القوات المسلحة لدعم توطين صناعة قطع الغيار (AFED)، الذي افتتحه نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مساعد وزير الدفاع محمد بن عبدالله العايش، برعاية إعلامية من "سبق"  في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات.

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org